وزيرة الخارجية السودانية: الاتحاد الأفريقي تقدم بمبادرة جديدة لحل أزمة سد النهضة

كتب: حسام عويس


تقدم رئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي بمبادرة جديدة لحل أزمة سد النهضة، وذلك خلال ف جلسة المباحثات المشتركة التى عقدت اليوم السبت، بين الوفد الكنغولي برئاسة الرئيس تشيسيكيدي، والجانب السوداني برئاسة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، والتى ركزت بشكل أساسي على موضوع الخلافات حول سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان.

يهمك.. جيفري فيلتمان يصل الخرطوم للبحث مع المسئولين السودانيين عن حل لأزمة سد النهضة


وفى تصريحات على هامش المباحثات، أكدت وزيرة الخارجية السودانية الدكتورة مريم الصادق المهدي، أن الرئيس تشيسكيدى تقدم بمبادرة حول سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للإتحاد الأفريقي، مضيفة أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة، بحسب وكالة الأنباء السودانية “سونا”.
وأوضحت وزير خارجية السودان أن موقف بلادها الثابت والواضح في موضوع سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولى وعلى إتفاقيات سابقة بين السودان وأثيوبيا،إضافة إلى إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث فى الخرطوم في مارس ٢٠١٥.
وأضافت المهدى أن السودان يقف مع حق إثيوبيا فى تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف فى حق الآخرين خاصة حقوق السودان ومصر، مؤكدة أن الأطراف المعنية إذا أرادت أن تجنى فوائد مشتركة من مشروع سد النهضة، فإنها لا يمكن أن تتحقق دون وجود اتفاق قانونى ملزم للجميع، خاصة فيما يلي قضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل بصورة تفصيلية.
وأكدت المهدى أن السودان يرفض بشدة الخطوات الأحادية من الجانب الأثييوبى، خاصة، التى تمت في العام الماضي وأثرت سلبا على السودان كما يرفض محاولة إثيوبيا لبدء الملء الثاني لسد النهضة والمتوقع ان يبدأ فى يونيو المقبل، منوهة إلى أن إيمان السودان بأن مشروع سد النهضة، قد يكن مفيدا للدول الثالثة، ولإفريقيا كلها، حال إتمامه على مبدأ التوافق، موضحة أن ذلك هو ما يسعى السودان من أجله فى الوقت الراهن.
فى سياق قريب التقت المهدى بالمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، وبحث الطرفان التوجهات الإستراتيجية للسودان في المنطقة وملف سد النهضة والتوترات الحدودية مع إثيوبيا وسبل الحد من التوتر في منطقة القرن الأفريقي.

زر الذهاب إلى الأعلى