بعد كارثة أسوان.. كيف استعدت وزارة الصحة لمواجهة خطر السيول ؟

كتب- محمد محمود

أعدت وزارة الصحة خطة لمواجهة السيول مع اقتراب فصل الشتاء، لتقديم رعاية طبية بشكل متكامل والإشراف على المصابين إثر حدوث السيول.

يهمك..  «الصحة»: تعافى 622 مريض كورونا وتسجيل 919 حالة جديدة ووفاة 60

كما رفعت وزارة الصحة الجاهزية الكاملة بكافة المديريات على مستوى الجمهورية، خاصة المناطق التي وقعت فيها السيول من حيث توفير الأدوية والمستلزمات وبنوك الدم.

وارتفع عدد ضحايا موجة الطقس السيء التي تعرضت لها أسوان أمس إلى 3 وفيات، و 425 مصابًا بلدغات العقارب.

خطة وزارة الصحة

– حصر جميع المستشفيات في المحافظات المتوقع حدوث سيول فيها وكذلك المحافظات المجاورة.

– رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات وتحديد الإمكانيات التي تمكنها من التعامل مع الحدث وقدرتها على الاستيعاب ورفع كفاءة الخدمات الطبية بالمستشفيات.

– التركيز على العمل على تجهيز وسائل الاتصال المستمرة بين مراكز ونقاط الإسعاف في موقع الحدث ومراكز ونقاط الإسعاف الأخرى المجاورة وغرفة العمليات الرئيسية بوزارة الصحة.

– انعقاد غرفة عمليات بالمديرية موازية لغرفة العمليات الرئيسية داخل الوزارة برئاسة وكيل وزارة الصحة بالمديرية وتتشكل من مدير الرعاية الحرجة والعاجلة ومدير الطب العلاجي، ومدير الطب الوقائي والأمراض المعدية والمتوطنة ومدير إدارة الصيدلة ومدير الإسعاف بالمحافظة ومدير إدارة بنوك الدم.

– استقبال بلاغات المواطنين عبر رقم الإسعاف 123

– تحويل الحالات الحرجة للمستشفيات الخاصة القريبة في حالة واحدة

– تحويل الحالات الحرجة التي تزيد عن طاقة المستشفيات المتخصصة، وكذلك المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة القريبة في مكان الحدث في وقت سريع، ومتابعة حالات المصابين وتوفير كل المستلزمات الطبية والدعم النفسي أيضًا لأسر المصابين والضحايا.

زر الذهاب إلى الأعلى