وزير الموارد المائية يشرح لوفد أمريكى أزمة المياه والموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة

كتب: على طه
فى لقائه مع ماثيو باركس، خبير المياه بالحكومة الأمريكية، ونيكول شامبين نائبة السفير الأمريكي بالقاهرة، وممثلين عن السفارة الأمريكية، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، ان ٩٤٪ من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين أن نسبة الأراضي الخضراء في مصر لا تتعدى ٥٪.

وخلال اللقاء، استعرض عبدالعاطي، الموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مع إجراء مقارنة بين الموارد المائية في كل من مصر وإثيوبيا. موضحا أن حصة إثيوبيا من المياه الزرقاء (المياه الجارية بالنهر) تصل إلى نحو ١٥٠ مليار متر مكعب سنوياً، إضافة إلى وجود ٥٥ مليار م٣ في بحيرة تانا، و ١٠ مليارات م٣ في سد تكيزى و ٣ مليارات م٣ في سد تانا بالس، و ٥ مليارات م٣ في سدود فنشا وشارشارا ومجموعة من السدود الصغيرة، ومؤكدا أن هذه الكميات، تأتي بخلاف ٧٤ مليار م٣ مقرر أن يحتجزها سد النهضة.

طالع المزيد|

وزير الخارجية يكشف آخر تطورات قضية سد النهضة

خلال لقاؤه وزير الخارجية الأمريكي.. شكري يؤكد ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة

وأوضح عبد العاطى أن متوسط كمية الأمطار التي تتساقط علي إثيوبيا نحو ٩٠٠ مليار متر مكعب سنوياً، ويصل نصيب الفرد من المياه في إثيوبيا إلى ٧٥٠٠ متر مكعب سنوياً، ولا تعتمد علي أي موارد مائية من خارج حدودها.
وأشار وزير الموارد المائية إلى أن مصر تعتمد بنسبة ٩٧% على المياه المشتركة من نهر واحد فقط، هو نهر النيل، ولا يتعدى نصيب الفرد من المياه في مصر ٥٦٠ مترا مكعبا سنوياً.
نوه الوزير ايضا إلى أن دول منابع النيل، تتمتع بوفرة مائية كبيرة، حيث تصل كمية الأمطار المتساقطة على منابع النيل إلى (١٦٠٠ – ٢٠٠٠) مليار متر مكعب سنويا من المياه، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه كمية الأمطار المتساقطة علي مصر ١.٣٠ مليار متر مكعب سنوياً، إضافة إلى امتلاك بعض هذه الدول أنهارا أخرى غير نهر النيل، حيث يوجد بدولة إثيوبيا على سيبل المثال ١٢ نهرا

وفى مقابل ما سبق أوضح وزير الموارد المائية لضيوفه أن الندرة المائية والتغيرات المناخية تزيد من صعوبة الوضع في إدارة المياه فى مصر، وتجعلها شديدة الحساسية تجاه أى إجراءات أحادية تقوم بها دول المنابع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى