د. رضا عبد الحليم يكشف لـ «بيان»: جزء من تاريخ الأسرار والجواهر العظيمة.. طريق الكباش

كتب: طارق متولى

تتجه أنظار العالم إلى مصر هذه الأيام وتحديدا يوم الخميس القادم 25/11 إلى مدينة الأقصر، حيث الحدث الكبير، وهو فتح طريق الكباش فى مدينة الأقصر، هذا الحدث الذى يكشف عن لوحة فنية عظيمة القيمة والتاريخ، ويعيد إلى الأذهان جزء من تاريخ مصر القديم الملىء بالأسرار والجواهر العظيمة بعد سنوات من النسيان والإهمال.
هكذا بدا د. رضا عبد الحليم المدير بوزارة السياحة حديثه لـ “بيان” وأضاف أنه أتى اليوم الذى أولت فيه الحكومة المصرية والقيادة السياسية فى البلاد كل الإهتمام لإصلاح وترميم آثار مصر القديمة والمحافظة على تاريخها العظيم.

المواكب الملكية والمراسم الدينية

وقال عبد الحليم: “نحن على موعد مع الاحتفال الكبير بإعادة فتح طريق الكباش فى مدينة الأقصر طريق المواكب الملكية والمراسم الدينية ومواكب الأحتفالات بالأعياد الرسمية”.
موضحا أن طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، وكان يبدأ من الشاطئ شارع فسيح، تحف به تماثيل لأبي الهول نجدها في معابد الكرنك ممثلة فى شكل أبي الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، وربما كانت هذه التماثيل ترمز إلى حماية المعبد وإبراز محوره.

كتلة واحدة من الحجر

وواصل د. عبدالحليم: “وأطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم ” وات نثر WAt-nTr “، بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم ” تا ـ ميت ـ رهنت “، وترجمتها طريق الكباش أيضا.
ويوجد علي طول الطريق البالغ 2.7 كم 1200 تمثال وعرض هذا الطريق 76م كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم الملك وألقابه وثناء على مقامه على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم نظرا لوجود بعض النقوش .
وقد تقام التماثيل علي هيئتين : الأولى: تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان (أبو الهول) والثانية: تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الآله أمون رع.

عيد الأوبت

وعن الميعاد الذى تم تحديده لافتتاح أعمال تطوير “طريق الكباش” قال د. عبدالحليم إن هذا اليوم يتزامن مع يوم عيد الأوبت، أو مهرجان الأوبت، الذى كان يقام سنويا
فى الأقصر عندما كان ينتقل ثالوث الآلهة المصرية: آمون رع، وموت، وابنهما خنسو مخفيين عن الأنظار فى مركبهم المقدس من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر فى طريق يمتد إلى مايقرب من ثلاثة كيلو مترات، تصطف على جانبيه تماثيل أبو الهول الجالسة بجسم أسد ورأس إنسان، وتماثيل الكباش الجالسة
وكانت بمثابة الآلهة الحارسة لموكب الآلهة والفرعون.

امنحتب الثالث

وأضاف المدير العام بوزارة السياحة أنه توجد فى معبد الأقصر لوحة للملك امنحتب الثالث الذى يرجع له الفضل فى تشييد معبد الأقصر، وتوضح اللوحة الملك امنحتب الثالث وهو يقدم الولاء لثالوث طيبة المقدس حيث يتم إعادة تتويجه ومباركة الآلهة لحكمه وبنوته .

وانتهى د. عبد الحليم إلى القول : “نحن فى انتظار أن نشاهد احتفال قديم حديث من أعظم الاحتفالات فى التاريخ يضع مصر وتاريخها العظيم ونهضتها الحديثة محط أنظار العالم”.

طالع المزيد:

لواء دكتور/ سمير فرج يكتب: تحويل الأقصر إلى متحف مفتوح.. فتح طريق الكباش

«الآثار» تكشف عن الاستعدادات الأخيرة لافتتاح طريق الكباش

شاهد هذا الفيديو:

زر الذهاب إلى الأعلى