تجدد أزمة المهاجرين غير الشرعيين فى إيطاليا

كتبت: أسماء خليل


استقرت ٩ مراكب على متنها مئات المهاجرين فى جزيرة” لامبيدوزا” بجنوب إيطاليا، وأعرب مسؤولون عن توقعاتهم وصول المزيد منها مع تحسن الطقس.

يهمك.. الأردن تحتج لدى السفارة الإسرائيلية.. ومظاهرات فى قلب لندن ضد جرائم الاحتلال فى القدس
نزل حوالي ١٢٠٠ شخص من تلك المراكب في “لامبيدوزا”، إحدى نقاط الوصول الرئيسية لمن يحاولون عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية.
وقال “توتو مارتيلو” رئيس بلدية لامبيدوزا لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الحكومية (راي) “يتجدد وصول المهاجرين مع تحسن الطقس.. نحن بحاجة إلى استئناف المناقشات بشأن قضية الهجرة”، مضيفا أن “هناك من يعيش بإيطاليا من المهاجرين بصورة قانونية أو بصورة غير قانونية.. “
فيذكر معهد الإحصاءات الإيطالي (ايستات) أن عدد الأجانب المقيمين بصورة قانونية يبلغ 5 ملايين بين 60.5 مليون نسمة في إيطاليا، أي ما يعادل نسبة 8.3%، أتى منهم 23% من رومانيا، 9% من ألبانيا، 8% من المغرب، 5.5% من الصين، 4.5% من أوكرانيا، 3.3% من الفلبين، 3% من الهند، ويؤدون أعمالاً تجارية صغيرة، أو يعملون في المنازل أو فى الزراعة.
أما بصورة غير قانونية، فقد وصل عدد المهاجرين بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا لـ690 ألف شخص معظمهم من أفريقيا، والذين توافدوا إلى السواحل الإيطالية منذ عام 2013.
وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن حوالي 11 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية في الفترة من بداية العام وحتى يوم 7 مايو الجاري، مقارنة بعدد 4105 مهاجرين في نفس الفترة من العام السابق.
وجدير بالذكر، أن إيطاليا هي حلم شباب العالم، فهم يحلمون بالهجرة إلى أوروبا؛ هربا من ويلات الحروب والعنف والتطرف، في بلادهم، وكذلك يحلمون بالترقي فى مستواهم المعيشي وتحقيق دخلًا أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى