معابد الكرنك.. هنا قدس المصريون معبوداتهم

كتبت- مي محمود

هي البقعة المختارة لعروش أمون كما كان يطلق المصريون القدماء على أكبر المعابد المصرية وأهمها بمدينة طيبة، أو الأقصر حاليا، وهي المدينة التي ينتمي إليها الملوك الذين وحدوا مصر بعد عصر الانتقال الأول، وهو معابد الكرنك التي تقع بالبر الشرقي من للأقصر.

وعرض برنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، على قناة cbc، تقريرا تلفزيونيا بعنوان حول «معابد الكرنك.. هنا قدس المصريون معبوداتهم»، وجاء فيه أن تلك المعابد كرست لعبادة الإله أمون رأس ثالوث طيبة المقدس، ومن هذا اكتسب المعبد قدرا كبيرا من الثراء، وأصبح لكهنته قوة دينية وسياسية كبيرة.

وأوضح أنه ومثل معظم المعابد المصرية القديمة كان محور المعابد شرق غرب، وكانت المعابد المصرية القديمة نموذجا للكون، لذا فإن تصميم المعبد يعكس مسار رب الشمس عبر السماء، وتتفرد المعابد بوجود محور شمال جنوب منفردا عن بقية المعابد مواجهة لمعبد أخر وهو معبد الأقصر، والمعروف قديما بـ«أمون بالأفق».

ووفقا لما جاء في التقرير، فقد جرى ربط المعبدين بطريق محفوف بالتماثيل على هيئة ابي الهول ويعرف باسم طريق الكباش، وكان هذا الطريق مستخدما في أحد أهم الاحتفالات بالتقويم المصري القديم، وهو عيد الأوبت، حيث تم بناء هذه المعابد بناءً على الرعاية الملكية المتمثلة في المشاريع الإنشائية الضخمة وإعداد معدات الطقوس وغيرها من الضروريات، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي لوزارة السياحة والأثار المصرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى