الإسكندرية تتعامل لامتصاص غضبة «قاسم»

الإسكندرية: سيد عبد العظيم

تهاجم فى مثل هذا الوقت من كل عام (مطلع شهر ديسمبر)، تحمل على أجنحتها عواصف ورياح جنوبية غربية، تضرب بها وجه الأسكندرية الجميلة، إنها نوة “قاسم” التى تستعد محافظة الإسكندرية وأجهزة المحليات بها لاستقبالها، وامتصاص غضبة الطبيعة، المتمثل فى هبوب رياح شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة تصل إلى حد التسبب فى حدوث سيول.
وتتعرض مدينة الإسكندرية لـ 18نوة سنويا، وتعتبر “قاسم” من أخطر هذه النوات بسبب شدتها، وقد اكتسبت اسمها من غرق أحد الصيادين، وكان يدعى قاسم، بسبب الندوة، فأطلق اسمه على “الجانى”.
وعن تأثير هذه النوة على الأسكندرية، أوضح مدير إدارة التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، محمود شاهين، أن الأمطار لن تمثل خطورة كبيرة على الإسكندرية، لكنه في الوقت نفسه حذر من ارتفاع متوسط الأمواج في عمق البحر المتوسط الذي يتراوح بين 3 إلى 3.5 متر، وهو ما قد يتسبب في بعض الإضطرابات في حركة الملاحة، وربما يتسبب في إغلاق بعض الموانئ.

طالع المزيد:

وأضاف شاهين أن نشاط الرياح على السواحل الشمالية، يزيد مع فترات الليل، وأن هناك فرصا لسقوط أمطار خفيفة على سواحل البلاد مع نشاط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للأتربة.
وعلى مستوى الأجهزة المسئولة، والمحليات بالمحافظة الساحلية، فقد تم إعلان حالة التأهب للتعامل مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بشأن الطقس، وكميات الأمطار المتوقعة.
وشدد اللواء، محمد طاهر الشريف، محافظ الأسكندرية، على نشر سيارات شفط المياه والبدالات، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة تحسبا لأي تقلبات مفاجئة، وخاصة بالأماكن الساخنة وطريق الكورنيش وأبو قير، بالإضافة إلى استمرار أعمال تطهير الشنايش والمطابق وتفريغ بيارات محطات الرفع من أية مخلفات ومتابعة مناسيب المصارف على مدار الساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى