عضو المجلس العربي للطاقة يكشف عن استثمار مصر في مجال الغاز (حوار)

حوار- أحمد كامل

قال المهندس سيد الطاهر، عضو المجلس العربي للطاقة المستدامة، أن أحدث الإحصائيات الدولية المعتمدة أكدت أن مصر ضمن الخمسة العرب الكبار في إنتاج الغاز الطبيعي، تحديدا المركز الرابع بعد قطر والسعودية والجزائر، وتصنيفها الـ14 على مستوى العالم لعام 2020.

وأكد الطاهر في حوار خاص لـ”بيان”، أن خريطة مناطق الغاز الطبيعي في مصر تتصدرها منطقة البحر المتوسط، ولها نصيب الأسد تقريبا 62% تليها دلتا النيل بنسبة 19%، ثم الصحراء الغربية بنسبة 18%، لافتا إلى أن هذا الكلام يعني أن مصر أصبحت مركزا إقليميا للغاز.

وإلى نص الحوار

حدثنا بالتفصيل عن استثمار مصر في مجال الغاز ؟

عالشان نتخيل حجم استثمار مصر فى الغاز خلينا ناخد حقل ظهر مثال لهذا الاستثمار، حيث نجد أنه يمثل حوالى 40% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز، وعدد الآبار بحقل ظهر 15 بئراً.

منذ افتتاحه فى 2018 وتستهدف الدولة إنتاج 3,20 مليار قدم مكعب / اليوم، والتكلفة الاستثمارية لحقل ظهر حوالى 16 مليار دولار، الاستثمارات التى تم ضخها من 2014 حتى الن حوالى 11,50 مليار دولار.

كما أن حقل ظهر ساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز ووقف الاستيراد، ووضع مصر على طريق التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول المواد البترولية.

كيف تحولت مصر لمركز إقليمي للغاز الطبيعي ؟

مع زيادة الإنتاج و الاتجاه إلى مرحلة التصدير تم التفكير فى استثمار موقع مصر الجغرافى للربط بين الدول المنتجة والدول المصدرة للغاز، وعزز ذلك امتلاك مصر للبنية الأساسية اللازمة لتصدير الغاز المسال وهم

ـــ مجمع الغاز المسال بدمياط  بطاقة 7.5 مليار متر مكعب سنوياً

ويتكون المشروع من مصنع إسالة ورصيف لشحن الغاز

و الاستثمار فيه 50% للدولة، 50% لشركة إينى الإيطالية

وهذا هنا أؤكد أن هذا المجمع توقف أكثر من 8 سنوات، وتم تشغيله فقط هذا العام 2021

ـــ مجمع الغاز المسال فى إدكو

بطاقة 10 مليار متر مكعب سنوياً

هو استثمار لهيئة البترول مع شراكة، وشركات أخرى فرنسية وماليزية

وقبل كل هذا هناك الاستقرار السياسي والعلاقات المصرية الدولية والتى بدأت باتفاقيات ترسيم الحدود البحرية فى البحر المتوسط و البحر الأحمر.

ما هو سبب التوجه العالمي القوي للغاز الطبيعي ؟

الغاز يتميز بقلة الانبعاثات الكربونية، كما أن الغاز المصري يتميز بين الأنواع الأخرى فى ذلك، لذلك فهو الاختيار الأول للدول الأوربية والمفضل بالنسبة للوبى المناخ الذى يعترض على أى عمليات استخراج للغاز فى أوربا.

ومع توتر العلاقات الأوربية الروسية فإن الغاز المصرى هو الأفضل، ونلاحظ فى مصر سعى وزارة البيئة إلى استخدام الغاز بديل لأنواع الوقود الأخرى، لإدراك مصر لأهمية الطاقة النظيفة والمتجددة .

كم يبلغ عدد حقول الغاز الطبيعي في مصر وحجم الإنتاج اليومى وحجم الاحتياطي منه ؟

مصر فيها أكثر من 7 حقول رئيسية منها

مشروع تنمية حقل ظهر

مشروع تنمية حقل نورس

مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط

مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، وغيرها من الاستكشافات الجاري البحث عنها في البحر الأحمر.

يقدر حجم الاحتياطى للغاز المصرى أكثر من 38 تريليون قدم مكعب

حجم الإنتاج اليومى أكثر من 7 مليار قدم مكعب / اليوم سنوياً تقريباً 2600 مليار قدم مكعب

أوجه التكامل والمشروعات التي تعمل عليها مصر مع باقي الدول في مجال الغاز الطبيعي  ؟

مصر تتعاون مع جميع دول العالم فى مجال الطاقة بشكل عام، وظهر هذا مع زيارة وزير الكهرباء قبل أيام إلى الأردن، والربط الكهربائى مع الدول العربية و قريباً قبرص و اليونان.

وبالنسبة للغاز المصرى تابعنا الإعداد لتوصيل الغاز المصرى إلى لبنان عبر الأراضى السورية، وقبل أيام كانت هناك مباحثات بين وزير البترول والسفير البلغارى فى القاهرة للتعاون فى استثمارات الغاز .

وعلى هامش قمة المناخ فى جلاسكو كان هناك مباحثات بين وزير البترول ووزيرة الطاقة الأمريكية؛ لزيادة قاعدة التعاون بين البلدين فى مجال الغاز.

كيف يتم إدارة ملف الغاز الطبيعي محليا وشكل الاستفادة منه للبيوت والسيارات والمحلات وغيرها ؟ 

تدشين وزير البترول منظومة الغاز الإلكترونية لتداول الغاز، بحيث أصبح كل شئ وفقا لاَليات إلكترونية تحقق التوزيع العادل، ولعل مبادرة حياة كريمة والمستهدف توصيل الغاز لأكثر من 4 مليون منزل باستثمار يصل إلى 17 مليار جنيه، تأكيد على الاهتمام بالسوق المحلي والتخفيف عن كاهل المواطن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى