صلاح منتصر يكتب عن المجد والتاريخ والعظمة و.. إقالة الإخوان للواء سمير فرج

كتب: على طه

عن احتفالية “طريق الكباش” الذى تم افتتاحه، الخميس قبل الماضى، والذى يمتد 2700 متر وكان مخصصا لمواكب الآلهة، وعن محافظ الأقصر الأسبق اللواء الدكتور سمير فرج، الذى بدأ الكشف عن هذا الكنز خلال ولايته المسئولية كمحافظ للأقصر، نشر الكاتب الصحفى الكبير صلاح منتصر عموده اليومى فى جريدة الأهرام، أمس الاثنين 6/ ديسمبر الجارى.
واستهل منتصر مقاله بالقول: ”

فى عموده اليومى المنشور فى صحيفة الأهرام 100 دقيقة لا تنسى عشناها مساء الخميس 25 نوفمبر مع أجدادنا الفراعنة.. مع المجد والتاريخ والعظمة، مع المعابد والأعمدة والرسوم والألوان التى لا مثيل لها فى أى مكان فى العالم”.
وتسائل الكاتب الكبير: ” فمن ذا الذى لديه مثل هذه الآثار القديمة التى شهدت النور قبل خمسة آلاف سنة.. من ذا الذى يملك ثروة مدينة واحدة مثل الأقصر بمعابدها فى الشطين وهذا الطريق طريق الكباش الذى تم افتتاحه ويمتد 2700 متر وكان مخصصا لمواكب الآلهة؟!”..

طالع المزيد:

وواصل منتصر: “طريق الكباش يربط بين معبدى الكرنك والأقصر ويصطف على جانبيه 1100 تمثال تأخذ ثلاثة أشكال اولها شكل كبش كامل بقرونه المعروفة، وثانيها يأخذ رأس كبش وجسم أسد، وثالثها رأس إنسان مع جسم أسد .
وعلى مر القرون غطت الرمال الطريق بطوله بحيث لم يظهر منه ما يدل عليه إلى أن حدث عام 1949 أن عثر الأثرى زكريا غنيم على ثمانية تماثيل كانت بداية التعرف على الطريق .
ثم مع السنين توالى اكتشاف عدة تماثيل أخرى أوضحت أنه طريق بالغ الأهمية.
وعن دور اللواء سمير فرج فى الكشف والاهتمام بهذه الثروة الأثرية قال منتصر:
“وظلت أغلب التماثيل مدفونة تحت الرمال إلى أن تولى اللواء سمير فرج محافظة الأقصر فكان طريق الكباش من اوائل المشروعات التى أعطاها اهتمامه واستطاع أن يلفت الأنظار إلى القيمة الأثرية والتاريخية للطريق ويكشف عن نحو 2600 متر منه أوضحت عظمته”.
وكشف منتصر عن السبب فى ترك سمير فرج منصبه إهمال الطريق، موضحا أن هذا السبب هو وصول الإخوان للحكم عام 2011 .
وأضاف منتصر: “حتى عام 2017 عندما أعطى الرئيس السيسى المشروع دفعة قوية فاكتمل كشف بقيته . وكان ضروريا أن يكون الطريق حديث العالم لأنه ليس هناك طريق ثرى بالعظمة والروعة مثله وهكذا كان الاحتفال المهيب الذى عشناه وجعل المصرى يشعر بقيمة وعظمة بلده ويعيش 100 دقيقة مع تاريخ الأجداد العظام.

كان ينقص الاحتفال الرائع الذى عشناه ترجمة الأغانى الفرعونية التى سمعناها بأصوات جميلة حتى نستمتع بمعانيها، ولا ننسى إعطاء الحق لصاحبه والإشارة إلى دور اللواء سمير فرج وهو محافظ الأقصر فى إعداد الطريق حتى إذا جاء الحديث مستقبلا أخذ الحاضر حقه”.

زر الذهاب إلى الأعلى