التعليم العالي: طفرة في تطوير الجامعات المصرية الحكومية بتكلفة 150 مليار جنيه

كتب : أحمد السيد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير حرم جامعة عين شمس، بكافة الخدمات، مشيراً إلى أن هناك طفرة في التطوير على مستوى الجامعات المصرية الحكومية.

إقرأ ايضًا: بث مباشر.. بدء المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بحضور السيسي

وأضاف عبد الغفار خلال فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية بحضور الرئيس السيسي، أن هذا التطوير تم من خلال 500 مشروع أو أكثر، وذلك بالتنسيق بين الحكومة ووزارة التخطيط، حيث تم استثمار أكثر من 150 مليار جنيه على مستوى الجامعات المصرية.

وتابع وزير التعليم العالي قائلاً: “مفيش جامعة في مصر من الـ 27 جامعة ، مفيهاش حجم من العمل والتطوير الضخم، سواء من خلال إضافة كليات جديدة، أو منشآت، أو إضافة خدمات صحية وطلابية، لأنهم هم الكتلة المستهدفة في الجامعات”.

وواصل: “عملية التطوير مش بس واقفة على الحاجات الجديدة لكن احنا معنيين جداً، إن من أسوان حتى مرسى مطروح، ومن العريش حتى إسكندرية، يتم عمل تطوير في كل المجالات”.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن هناك من 5 إلى 6 جامعات يعملوا بالعاصمة الادارية الجديدة، منهم من بدأوا من سنتين، ومنهم من دخل الخدمة هذا العام، وعلى سبيل المثال مؤسسة المعرفة.

وأضاف “عبد الغفار”، خلال كلمته في المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، والذي يشهده الرئيس السيسى، أننا معنين بالبرامج التى تقدم فى الجامعات التى نستضيفها، حيث أننا نختار ما يحتاجه الخريج المصرى فى المستقبل من خلال لجنة معنية.

وأشار إلى أن هناك العديد من الجامعات الأوروبية يعملوا فى العاصمة الادارية الجديدة، وهناك طلاب داخل الجامعات وقاعات المحاضرات الآن.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة الجلالة والعلمين والملك سلمان والمنصورة الجديدة يوجد بهم طلاب الآن، منهم من بدأ العام السابق، ومنهم من بدأ هذا العام.

وأكد الوزير، خلال شرحه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمنتدي العالمي للتعليم العالي، أنه يوجد بتلك الجامعات جميع البرامج الذى كان ينادي بها الرئيس السيسي، والتي تنادي المستقبل ووظائفه، موضحا أنه يوجد بها شراكات عالمية، ومنها جامعة أمريكية وفرنسا والنمسا وبريطانيا.

وتابع أنه يتم الأن العمل على الجامعة المصرية اليابانية طبقا للبرنامج التنفيذي التي يتم عرضه للرئيس، لافتا: “شغالين فى 14 كلية فى نفس التوقيت ضمن المرحلة الثالثة اللي سيادتك أمرت بها”.

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي. عقب وصوله مقر انطلاق المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، على التقاط صرة تذكارية مع المشاركين بالمنتدي

 

زر الذهاب إلى الأعلى