خليفة ميركل حاكم ألمانيا الجديد.. من هو أولاف شولتس ؟!

مصادر – بيان

أدى – اليوم الأربعاء – أولاف شولتس اليمين الدستورية أمام مجلس النواب مستشارا جديدا لألمانيا خلفا لأنجيلا ميركل، وذلك بعد شهرين ونصف الشهر على إقامة الانتخابات في ألمانيا، فمن هو الحاكم الجديد مستشار ألمانيا القوة الاقتصادية الأولى في دول الاتحاد الوروبى ؟
شولتس الاشتراكي الديمقراطي المستشار التاسع لألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية، رئيس بلدية هامبورغ السابق البالغ من العمر 63 عاما، متزوج من “بريتا إيرنست”، ومعروف عنه التكتم، والطباع الصارمة.
وحصل شولتس على أصوات 395 نائبا من نواب البرلمان الألمانى “البوندستاج”، من أصل 736 عضوا من أعضاء البرلمان المنتخب فى 26 سبتمبر، فيما صوت 303 عضوا ضده وامتنع 6 عن التصويت، وبعد إعلان نتيجة التصويت سألت رئيسة مجلس النواب بيربل باس، شولتس: “هل تقبل بنتيجة التصويت؟” ، فأجاب: “نعم”.
وكان قد تأكد انتخاب شولتس بعدما تصدّر حزبه الاشتراكي الديمقراطي الانتخابات الأخيرة فى ألمانيا، بغالبية مريحة، حيث حصل على 206 مقاعد مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، الخضر (118 مقعدا) والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي (92 مقعدا)، وكان فى حاجة إلى 369 صوتا للفوز بمنصب المستشارية.

طالع المزيد:

ثم تسلم شولتس من رئيس الجمهورية الفيدرالية فرانك فالتر شتاينماير “وثيقة تعيينه”، ما شكل البداية الرسمية لولايته مقاليد السلطة على رأس أول حكومة تكافؤ في ألمانيا تتولى نساء فيها وزارات أساسية مع تعيين أنالينا بيربوك وزيرة للخارجية والاشتراكيتين الديمقراطيتين كريستين لامبريشت وزيرة للدفاع ونانسي فيسر وزيرة للداخلية.
وأدى شولتس اليمين الدستورية في قاعة البرلمان، حيث تلا المادة 56 من القانون الأساسي فقال مؤكد: “أعد بتكريس كل قواي لما هو خير للشعب الألماني”.
وتلقى المستشار اللمانى الجديد، التهاني العديد من نواب البرلمان، ثم اصطف مع مهنيئيه لالتقاط الصور التذكارية، في مراسم حضرها أهله .
وكان معنى ما سبق أن حقبة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، قد طويت صفحتها من الحياة السياسية فى ألمانيا بعد 4 ولايات متتالية، بفارق تسعة أيام فقط من تحطيم الرقم القياسي لأطول مدة الحكم سجلها هيلموت كول (1982-1998)، حسبما أفاد موقع “يورونيوز”.
وحضرت ميركل اليوم مراسم تنصيب المستشار الجديد في قاعة “البوندستاج” وصفق لها النواب طويلا وهم واقفون قبل افتتاح الجلسة، فيما ردت هى التحية ملوحة بيدها للنواب.
وجدير بالذكر أن ردود أفعال الأوروبية، والعالمية، جاءت مرحبة بانتخاب المستشار اللمانى الجديد، حيث وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شولتس بالقول: “سنكمل الطريق معا من أجل الفرنسيين والألمان والأوروبيين، وتعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالعمل معه، وكتبت بالألمانية على حساباتها الخاصة بوسائل التواصل: “تهانيّ عزيزي أولاف شولتس لانتخابك وتعيينك مستشارا فدراليا. أتمنى لك بداية جيدة وأتطلع لتعزيز الثقة”، كما أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال للمستشار الألماني تصميمه على “مواصلة العمل معا من أجل أوروبا قوية وذات سيادة”.
وسيلتقي شولتس عدد من الحكام والمسئولين الأوروبيين الجمعة المقبلة في أول زيارة يقوم بها إلى الخارج وسيقصد فيها باريس وبروكسل.

زر الذهاب إلى الأعلى