خبير فى أبحاث النوم يبتكر طريقة «4-7-8» للدخول فى النوم سريعا

وكالات

يوصي الخبراء المتخصصون فى ابحاث النوم، الأشخاص الذين يعانون من الأرق، والباحثون عن الدخول فى مرحلة النوم سريعا، بتحسين روتين الاسترخاء خلال الفترة التي تسبق دخولهم المعتاد للسرير، حتى يتم تهيئة أجهزة الجسم لنوم جيد.
وأهم نصيحة للوصول إلى هذه النتيجة لابد من الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية قبل نصف ساعة من الشروع فى النوم، حيث يعمل الضوء المنبعث من الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر على تثبيط إنتاج المخ الطبيعي للميلاتونين (هرمون النوم).
كما ينصح العلماء أيضا للوصول إلى مرحلة الاسترخاء، ان يقضى الشخص نصف الساعة التى ابتعد فيها عن الأجهزة، فى ممارسة أنشطة مثل: القراءة الهادئة، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، فى إضاءة خافتة.
ينصح أيضا علماء النوم، بتهيئة مكان النوم، بحيث تكون الغرفة مظلمة (أو استخدام ستائر معتمة وقناع للعين للوصول إلى درجة الظلام المطلوبة) وأن تكون الغرفة أيضا باردة وهادئة”.

طالع المزيد:

والجديد فى هذا الصدد أيضا كشفت صحيفة ” إكسبريس” البريطانية عن ابتكار العالم المتخصص فى أبحاث النوم، دكتور أندرو ويل، والتى أطلق عليها “طريقة 4-7-8”.
وتركز هذه الطريقة – حسب مبتكرها – على تقنية تنفس للمساعدة على الاسترخاء من خلال الخطوات التالية:
1- وضع طرف اللسان على الجلد خلف الأسنان الأمامية العلوية. ومع الاحتفاظ باللسان في هذا الوضع.
2- أخرج من فمك الزفير بالكامل، واصنع صوت الزفير. ثم أغلق الفم واستنشق الهواء بهدوء من خلال أنفك وعدّ حتى رقم 4، ثم احبس أنفاسك وعد حتى 7، وتنفس بشكل كامل من خلال الفم وعدّ حتى 8.
ويعتبر هذا “نفسا واحدا” من 4-7-8، والذي يمكن أن يكون بمثابة “مهدئ طبيعي للجهاز العصبي”.
ويؤكد البعض أن هذه الخطوات تصبح أكثر فاعلية مع الممارسة، حيث ينام بعض الأشخاص في غضون دقيقتين.

زر الذهاب إلى الأعلى