مع انتشار الموجة الثالثة لكورونا.. كنائس مصر تعلّق الصلوات

كتب: ناصر عبد الملاك


أصدر عدد من إيبارشيات وكنائس مصر القبطية، تعليمات بتعليق الصلوات، الجماعية، ومنع الزيارات، والرحلات، وباقى الأنشطة الكنسية وتقليص أعداد زوار الكنائس بقدر الإمكان، وللضرورة، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية، وحفاظا على شعب الكنيسة القبطية، التى تصلي لمصر وللمصريين أن نعبر جميعاً هذه الفترة الحرجة بسلام، وتعو أن يحفظ الله شعبه فى كل مكان.

يهمك.. تقنين أوضاع الكنائس لترسيخ المواطنة.. أحد أهم إنجازات دولة 30 يونيو| شاهد


أعلن الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، استمرار العمل بالتعليمات السابقة الصادرة فى 4 مايو، والتى تقضى باقتصار صلوات القداسات على يومي الجمعة والأحد فقط، على أن تقتصر الصلوات على الآباء الكهنة، وعدد محدود من الشمامسة لا يزيد عن سبعة شمامسة، وذلك حتى يوم الثلاثاء المقبل 18 مايو، وتى يتم تقييم الوضع الصحي، لاتخاذ القرار المناسب.
وتأتى هذه التعليمات التى أصدرتها – اليوم الأربعاء- إيبارشية سوهاج، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، الذى زادت معدلات الإصابة به، فى موجته الحالية ، وخاصة فى مدن الصعيد.
وفى هذا الصدد اتخذت، الايبارشيات التابعة للكنيسة الأرثوذكسية إجراءات جادة للحد من تزايد أعداد الإصابات، وذلك وفقًا لظروف كل محافظة وإعداد الإصابات بها، حيث ترك لكل أسقف إيبارشية تحديد الإجراءات التي تطبق على كنيسته، على أن يلتزم شعب الكنيسة بها.
وشمل فى بيان إيبارشية سوهاج، قرارا بوقف خدمة المناولة بالمنازل، وأضاف البيان “لا يستثني أحد نفسه من هذا الأمر، كما يسمح بمنح سر المعمودية للأطفال بشرط حضور الأب والأم فقط خلال قداسي الجمعة والأحد فقط، مع استمرار تعليق صلوات الثالث وتبريك المنازل والقنديل والافتقاد المنزلي، ويقتصر الافتقاد ومتابعة الشعب على الاتصال التليفوني ووسائل التواصل الاجتماعي.”، مضيفا “أن أبواب الكنائس ستظل مفتوحة أمام أبنائها في كل وقت للصلاة الشخصية، باستثناء وقت قداسي الجمعة والأحد، فلن يسمح بدخول أي فرد من الشعب”.
وفى سياق قريب كان الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية، قد أمر بإغلاق 3 كنائس بمنطقة شبرا الشمالية بسبب انتشار الإصابة بكورونا، وإيقاف الخدمة فيهم لمدة أسبوعين، حتى اليوم العشرين من الشهر الجاري وهذه الكنائس هي كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالخلفاوي، كنيسة الشهيدين أبوسيفين ودميانة بأرض رائف، كنيسة السيدة العذراء بالحافظية.
كما أعلن الأنبا مكاري اسقف شبرا الجنوبية عن تعليق الصلوات بكنائس شبرا الجنوبية، ولم يتم تحديد موعد لعودة الصلوات مرة اخري .
وأعلن نيافة الأنبا ميخائيل أسقف عام كنائس حدائق القبة عن اقتصار صلوات القداسات على حضور الكهنة والشمامة فقط دون حضور شعب وذلك نظرًا لتزايد اعداد الاصابة بفيروس كورونا.
وفى الجيزة أعلنت كنيسة الشهيد مار جرجس بمطرانية الجيزة تعليق الصلاة بالكنيسة بدءً من غد الخميس 13 مايو حتي نهاية مايو الحالى، وكذا إلغاء جميع الحجوزات، نظرا للتزايد فى اأعداد الإصابة بفيروس كورونا .
وكانت كنيسة السيدة العذراء مريم بالهضبة العليا بالمقطم، قد أعلنت السبت ٨ مايو ٢٠٢١م تعليق الصلاة لمدة 14 يوما، بدء من قداس اليوم التالى.
وفى الأسكندرية علقت بعض الكنائس صلوات القداسات بها نتجة لتزايد الاصابة بكورونا ومن ضمن تلك الكنائس كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بمصطفى كامل الإسكندرية، وكنيسة البابا أثناسيوس الرسولي بالسيوف، التى أوقفت الصلوات حتي اخر شهر مايو الحالي، وقصرت الحضور فقط على صلوات الأكاليل بحضور الكاهن و٥٠ فرد فقط . وكنيسة القديسين مارمرقس الرسول والبابا بطرس خاتم الشهداء سيدي بشر، والتي علقت صلوات العشية والقداسات لحين اشعار أخر، واعتذرت الكنيسة عن استقبال رحلات خلال الفترة الحالية.

زر الذهاب إلى الأعلى