وزير الري يكشف اَخر تطورات قضية سد النهضة.. ويُحذّر من المساس بمياه مصر

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، إن أى نقص فى المياه سيؤثر على الملايين من العاملين بقطاع الزراعة، مما سيتسبب في عدم استقرار أمنى فى المنطقة ويزيد من الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا.. وزير الموارد المائية يشرح لوفد أمريكى أزمة المياه والموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة نظمتها كلية الزراعة بجامعة القاهرة، تحت عنوان «تطوير نظم الرى وتنمية الموارد المائية»، حيث أشار إلى التحديات المائية التى تواجهها مصر، وعلى رأسها الأفعال الأحادية لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، والزيادة السكانية، والتغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية.

وأوضح وزير الري أن هذه التحديات تتطلب وضع سياسات واتخاذ العديد من الإجراءات، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى؛ لتحقيق الإدارة المتكاملة والمثلى للموارد المائية.

وأكد أن قضية المياه قضية محورية لتحقيق التنمية المستدامة، وأشار إلى ما تمتلكه مصر من خبرات وطنية يمكنها التعامل مع التحديات التى يواجهها قطاع المياه.

وأشار وزير الري إلى أن مصر أبدت مرونة كبيرة خلال مراحل التفاوض المختلفة لرغبتها فى التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، ولكن تعمد الجانب الإثيوبى إصدار بيانات مغلوطة وإدارة السد بشكل منفرد، مما تسبب فى حدوث أضرار كبيرة على دولتى المصب.

زر الذهاب إلى الأعلى