صحيفة إماراتية: رئيس وزراء السودان حمدوك يعتزم تقديم استقالته خلال ساعات

بيان – مصادر
كشفت مصادر سودانية من داخل مجلس الوزراء السودانى لصحيفة “العين الإخبارية”، أن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يعتزم تقديم استقالته من منصبه خلال ساعات.
وأضاف مصدران بمجلس الوزراء السوداني لـ “العين” أن:”حمدوك سيتقدم باستقالته خلال ساعات اعتراضا على تدخلات في تعييناته قيادات الخدمة المدنية”، وأرجع المصدران سبب الاستقالة المرتقبة إلى “خلافات حول التعيينات والاقالات للموظفين بالخدمة العامة، حيث اعترض حمدوك على تدخلات المكون العسكري”.
وبحسب المصادر:” كان هناك خلافا دب بين حمدوك والمكون العسكري في مجلس السيادة حول قرار رئيس الوزراء الأخير والخاص بإعادة لقمان أحمد، لمنصب مدير هيئة التلفزيون السوداني بعد استبعاده خلال الفترة الماضية” ,ان “إعادة لقمان أحمد كانت أحد مطالب حمدوك، في وقت يرفض المكون العسكري ذلك ويتمسك بأن يكون مدير هيئة التلفزيون خاضعا في عمله لسلطة إدارة التوجيه المعنوي التابعة للجيش السوداني”.

طالع المزيد:

قال المصدران لـ “العين” أيضا أن ضمن الأسباب الأخرى حول عزم حمدوك الاستقالة هو أنه لا يشعر بقدرته على إحداث توافق سياسي مع تصاعد الاحتجاجات في البلاد الرافضة لاتفاقه مع رئيس مجلس السيادة السوداني.
وكان قائد الجيش السودانى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، قد قرر في ٢٥ أكتوبر الماضي، تعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية، وإقالة الحكومة المدنية، قبل أن يتوصل إلى اتفاق مع حمدوك يقضي بإعادة المسار الانتقالي.
وعاد حمدوك إلى منصبه رئيسا للوزراء بموجب اتفاق إعلان سياسي وقعه مع الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في 21 نوفمبر الماضي ويجري تنفيذه حالياً.
ومنذ عودته إلى منصبه يجري حمدوك مشاورات لتوسعة هذا الاتفاق ومن ثم تشكيل الحكومة الانتقالية وتعيين ولاة الولايات.نزاع حاد حول إعادته حيث اشترط المكون العسكري أن يكون خاضعا لسلطة التوجيه المعنوي التابعة للجيش

زر الذهاب إلى الأعلى