تبريرات “افيخاي ادرعي” لإطلاق إسرائيل الرصاص الحي والقذائف المتفجرة على لبنانيين وقتل وإصابة 3

كتبت: أسماء خليل


قال “أفيخاي أدرعي” المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، منذ قليل، في تغريدة له عبر “تويتر”، إنه تم كشف النقاب عن العملية التخريبية التي تمت بالأمس من قِبَل لبنان بالقرب من السياج الأمني، وقد أحبطتها قوات الجيش الإسرائيلي.

يهمك.. الأزمة الفلسطينية تشتعل | سوريا تطلق صواريخ على إسرائيل
وأضاف أدرعي فى تصريحاته على صفحات التواصل الخاصة به على مواقع “السوشيال ميديا”: “من التحقيقات الأولى للحادث وظروفه يتضح أن المشتبه فيهم تصرفوا بشكل منظم وتركوا خلفهم أدوات يشتبه في كونها عبوات ناسفة وتصرفوا بشكل يكشف نيتهم التسلل إلى داخل إسرائيل وارتكاب عملية تخريبية في المنطقة المطلة.”
وواصل أدرعى: “لقد تم إحباط العملية في ظل أعمال الشغب العنيفة التي جرت في المنطقة بعد ظهر أمس.”
وتأتى تصريحات أدرعى فى إطار تبريرات إسرائيل لإطلاقها الرصاص على عدد من الشبان اللبنانيين، ورميهم بالقذائف المتفجرة لمنعهم من اجتياز “المنطقة العازلة” بين لبنان وإسرائيل، وهو ما أدى إلى إصابة شابين ومقتل أحدهما لاحقا متأثرا بجراحه.
وحمّل أدرعى لبنان مسؤولية ما يجري وأيضا مسؤولية المساس بأى مواطن إسرائيلي، حيث أكد أن جيش إسرائيل ينظر ببالغ الخطورة إلى محاولة تنفيذ العملية، وكانت القوات مستعدة في المنطقة وتتعامل بتصميم لحماية سيادة إسرائيل.
وكان متظاهرون لبنانيون، قد نظموا في وقت سابق من اليوم وقفة احتجاجية بالقرب من الحدود مع إسرائيل تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحاولت مجموعة منهم اجتياز “المنطقة العازلة” ، وردت القوات الإسرائيلية من الجانب الآخر بإطلاق الرصاص الحى عليهم، ورمتهم بالقذائف المتفجرة على نحو أدى إلى إصابة شابين ومقتل أحدهما لاحقا متأثرا بجراحه.
وقال رئيس الحكومة اللبنانية “حسن دياب” ، في بيان له مساء أمس الجمعة، “لا تتوقف إسرائيل عن تأكيد وحشيتها، وهي اليوم ارتكبت جريمة جديدة بحق المتظاهرين العُزّل في الجنوب اللبناني، فسقط الشهيد محمد طحان برصاص العدوان وأصيب آخرون”.
وأضاف دياب”إن هذا العدوان يشكل خرقا فاضحا لقرار مجلس الأمن 1701، وندعو المجتمع الدولي لإدانة جرائم إسرائيل في الجنوب اللبناني وفي غزة التي تقاوم العدوان بقوة وعزيمة لدحر الاحتلال”.

زر الذهاب إلى الأعلى