بحث جديد يكتشف نقطة الضعف فى التكاثر الفيروسي ويسرّع اكتشاف دواء ضد كورونا والأيدز

قسم الترجمة – بيان


اكتشف باحثون في جامعة البوليتكنيك الفيدرالية السويسرية في زيورخ طريقة نظرية لإبطاء آلية إنتاج البروتين التي من شأنها أن تقلل التكاثر الفيروسي لـ SARS-CoV-2 في الخلايا المصابة، ويمكن أن يمثل هذا الاكتشاف أساسا جيدا لأبحاث الأدوية المستقبلية ضد ” Covid-19 “.

يهمك.. 10 أعراض تكشف انخفاض الأكسجين فى دم مريض كورونا.. اعرفها
استندت نتائج فريق البحث السويسري، والذى تعاون خبراء من جامعات برن ولوزان وكورك فى التوصل إليها، إلى حقيقة أن الخلايا تنتج البروتينات من خلال أحد عناصرها ، الريبوسوم ، الذي تصنعه الخلايا عن طريق قراءة الحمض النووي الريبي (RNA) في تسلسل من ثلاثة أحرف، (كما جاء في الدراسة).
ولكى يحدث التكاثر فى خلية مصابة، تستهدف الفيروسات” الريبوسوم” لتحدث خلل، أو اضطراب في قراءة الشفرة الجينية للحمض النووي الريبي ، وتسمى هذه العملية ” إزاحة الإطار” ، حيث تقرأ الخلايا هنا فقط حرفًا أو حرفين من حمض الريبوسوم في تسلسله.
وعلى الأساس السابق قال متخصصون، إن كلاً من فيروس كورونا المسبب لـ Covid-19 وفيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب الإيدز يحتاجان إلى “تغييرات هيكلية” (وهى نادرا ما تحدث بشكل عام) في الخلايا البشرية ، لكى لا تعيد الخلايا إنتاج أي مكوّن يضمن عدم إجراء قياسات خاطئة للحمض النووي الريبي مطلقًا، لأنه لو أصلحات الخلايا الخطأ الذى أحدثها به “الفيروس” لن يستطيع الغذاء على مكوناتها، وبالتالى سوف يضعف الفيروس بشكل كبير.
وهنا يمكن أن تستهدف علاجات العدوى الفيروسية الفيروس أو المضيف أو الأعراض الأساسية للعدوى.
والعلاجات المضادة للفيروسات تقطع دورة الحياة الفيروسية، وبالنسبة لـ SARS-CoV-2، يمكن تقسيم دورة الحياة إلى ثلاث مراحل: الدخول والاندماج مع الخلية المضيفة ، وتكرار الجينوم الفيروسي ، وتعبئة وتسرب الفيروسات الجديدة ، “كما وصف الخبراء في مجلة Science.
ونظرًا لأن الفيروسات تعتمد كليًا على المضيف (الخلايا)، والتي تتضمن أربع مراحل في البشر: بدء من الريبوسوم ، والاستطالة ، والإنهاء ، وإعادة التدوير) ، فقد طورت الفيروسات عدة طرق لاستغلال آلية النسخ هذه.
لذلك ، حذر الباحثون من أن النهج البديل المحتمل المضاد للفيروسات سيكون “مسارات الخلايا المضيفة المستهدفة الضرورية لتكاثر الفيروس ، مثل: “تخليق البروتين “.
ويقول الخبراء إن النتيجة الهائلة لهذه الدراسة هي أنك وجدت طريقك إلى الأمام لمهاجمة الفيروس، ويصبح السؤال الآن: “ما هو المكون أو الدواء المحدد الذي يمكن أن يزيل القراءات الخاطئة للحمض النووي الريبي؟”
وتتمثل الميزة التي تتفوق بها أدوية عن أخرى في أن بعضها يمتلك نطاقًا واسعًا من النشاط ضد فيروسات متعددة، حيث تعتمد العديد من الفيروسات على مسارات مضيفة مماثلة.
في الواقع ، تألفت العديد من الدراسات الواقعية للعقاقير الخاصة بـ COVID-19 من “إعادة اختبار” ، أي تقييم استخدام الأدوية التي تمت الموافقة عليها بالفعل لأغراض أخرى لعلاج فيروس كورونا الجديد. وهذا بدوره يعني أن الأدوية المضادة للفيروسات التي تم اكتشافها لعلاج فيروس كورونا يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للأوبئة الأخرى في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى