الجارديان: مصر تحث إسرائيل على وقف عدوانها على قطاع غزة.. وعلى وشك الوصول لاتفاق تهدئة

كتب: على طه


أفادت صحيفة الجارديان البريطانية، فى خبر لها أن مصر تحث إسرائيل على وقف عدوانها على قطاع غزة، موضحة أنه “ظهرت دلائل على أن وقف إطلاق النار قد يكون وشيكًا، حيث تكتسب الجهود المصرية زخمًا بين الفصائل في غزة”.

يهمك.. عاجل | إطلاق 4 صواريخ من لبنان على إسرائيل.. وجيش الاحتلال يتوعد
وعن موقف الغرب قالت “الجارديان” إن فرنسا دعت إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لوقف هذا التصعيد، ولم تطالب الولايات المتحدة حتى الآن بإنهاء الاشتباكات، وحصرت جهودها العامة في الحث على تقليص الهجمات، وعرقلت واشنطن مرارا مساع أمام مجلس الأمن الدولي لصياغة بيانات مشتركة تدعو إلى إنهاء القتال.
وأضافت نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ المسؤولين في جنوب البلاد أن القتال قد ينتهي في غضون عدة أيام.
وواصلت الجارديان، أن الأردن يعمل بشكل مكثف من أجل وقف العدوان، وانضمت الأخيرة إلى حملة فرنسا في الأمم المتحدة لتقديم مشروع قرار يحمي الإغاثة الإنسانية العاجلة، وسيتعين على الولايات المتحدة استخدام حق النقض “الفيتو” لمنع القرار، وهو أمر ستتردد إدارة بايدن في فعله.
وفى سياق قريب واصلت إسرائيل اليوم الأربعاء، قصف شبكة أنفاق واسعة أسفل وسط غزة تستخدمها حماس لنقل المقاتلين والأسلحة، (كما تقول الصحيفة) كما تم استهداف حي الرمال، وأفاد السكان عن تدمير عدة منازل، وزعمت إسرائيل أنها حاولت مرتين قتل القائد العسكري لحركة حماس، محمد ضيف، الزعيم المراوغ الذي كان قد نجا في السابق من العديد من محاولات الاغتيال الأخرى
وحصدت الغارات الجوية الإسرائيلية حتى الآن أرواح 217 فلسطينيا، من بينهم 63 طفلا، وأصابت أكثر من 1400 شخص في أكثر من أسبوع، بقليل في القطاع الذي تديره حماس، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
وأفاد المجلس النرويجي للاجئين، إن 11 من الأطفال الذين قتلوا في غزة كانوا يشاركون في برنامج يديره “المجلس النرويجي للاجئين ” لمساعدة الشباب على التعامل مع الصدمات، فيما أضاف الأمين العام للمجلس، يان إيجلاند: “كإجراء عاجل، نناشد جميع الأطراف لوقف إطلاق النار الفوري حتى نتمكن من الوصول إلى المحتاجين وتجنب فقدان المزيد من المدنيين.”

زر الذهاب إلى الأعلى