خبير الشؤون الإسرائيلية إسلام كمال: المشهد فى إسرائيل خرج عن السيطرة

كتب: علي طه


أكد إسلام كمال، خبير الشؤون الإسرائيلية في المركز المصري للدراسات الاستراتيجية أنه وفق ما توفر إليه من من معلومات، فإن المفاوضات التى تقودها مصر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، للتهدئة، ووقف التصعيد على أشدها، خلال الساعات الأخيرة، مضيفا فى تصريحات لـ “بيان” أنه ليس من المستبعد التوصل الى وقف إطلاق نار، ولو قصيراً مبدئياً.

إسلام كمال

يهمك.. بعد الاعتداء على رجال الدين المسيحي | الخارجية الفلسطينية تطلب التحرك العاجل لحماية دور العبادة
وأوضح كمال أن المشهد فى إسرائيل خرج عن السيطرة، رغم الدمار الذي يلحقه جيش الكيان، بالفلسطنيين، وغزة بالتحديد.
ولفت كمال إلى أن اتصال وزير الخارجية الأميركي بنظيره المصري يأتي في إطار الجهود المصرية المتواصلة منذ بداية الأزمة، ولم يكتب لها النجاح حتى الآن بسبب التعنت الإسرائيلي، موضحا أن دخول الأميركيين على الخط مع المصريين لمحاولة التوصل لوقف إطلاق نار، أمر مفيد بالتأكيد”.
وأضاف كمال موضحا أن القاهرة تستفيد من علاقاتها ، حتى أنه تم التواصل بين وزير الخارجية المصري ونظيره القطري في هذا الشأن ، وأن صعّدت القاهرة من نبرتها تجاه إسرائيل خلال الساعات الأخيرة، بعد المماطلة المتعمدة والشروط التعجيزية والغارات المدمرة، فأدخلت مصر سيارات إسعافها واعتبرتها قطعا عسكرية وحذرت مباشرة من المساس بها.
وقال خبير الشؤون الإسرائيلية إنه : مع التدخل الأميركي بخاصة، أصبح هناك تفاهم إسرائيلي بشكل ما، إضافة إلى أن الموازنة الإسرائيلية لا تستطيع مواجهة أي حرب، والضغوط الداخلية تتزايد على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورفاقه.

زر الذهاب إلى الأعلى