رصد سلالة جديدة متحورة من كورونا فى مدينة “بوردو” الفرنسية.. والقلق يضرب السلطات

كتبت: أسماء خليل


طالبت السلطات الصحية في مدينة بوردو الفرنسية بتقريب موعد تلقيح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما، ويعيشون في حي باكالان، شمال مدينة بوردو الفرنسية، والمناطق المجاورة له، من دون شرط، وذلك بعد رصد بؤرة تضم عشرات الأشخاص ثبتت إصابتهم بنسخة متحورة من فيروس كورونا، وهو ما عد أمرا مقلقا للغاية للسلطات الصحية.

يهمك..ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بكورونا في الكويت
وأكدت السلطات على تطعيم السكان فى عطلة هذا الأسبوع (الأحد) أو بداية الأسبوع المقبل فى أقصى حد.
وأن يتمكن جميع السكان “البالغين” في هذا الحي من تلقي اللقاح بسرعة من دون شرط، بعد الإعلان عن بدء الفحص المكثف للسكان أمس الجمعة في حي باكالان، وذلك نتيجة رصد بؤرة تضم عشرات الأشخاص ثبتت إصابتهم بنسخة متحورة “مقلقة” من فيروس كورونا، كما أوضح باتريك دوهيل المستشار الطبي والعلمي للسلطات الصحية المحلية.
وأوضح المستشار الطبي والعلمي للسلطات الصحية أنه “تم رصد هذه النسخة المتحورة بالفعل في البلاد ولكنها نادرة جداً حتى الآن”، مشيرا إلى أنه “متحور مثير للقلق، مثل نسخ الفيروس البريطانية والهندية، وسلالته إنجليزية ولكن مع وجود طفرة، وهو معروف، وقد تم رصده أيضاً في إيل دو فرانس”، بالمنطقة الباريسية، من العاصمة الفرنسية.
وأطلق على المتحور اسم “في أو سي 20 أي/484 كيو”، وهو مشتق من المتحور الذي ظهر في بريطانيا، لكنه اكتسب طفرة إضافية (أي 484 كيو) يشتبه في أنها تقلل فعالية اللقاحات. وهذه الطفرة سجلت في المتحور الذي ظهر في كل من جنوب أفريقيا والبرازيل.
وأضاف دوهيل مستدركا أن الفيروس ” لم يظهر كثيراً حتى الآن على الصعيدين المحلى والدولى، ومن حيث المبدأ، لم تُسجل بؤر من هذا النوع لدى السكان عامة”.
وفي سياق قريب، أشار دوهيل إلى “عدم وجود سبب يدفع للاعتقاد بأن هذه الإصابات ستكون أكثر خطورة وأن هذا المتحور مقاوم للقاحات (ذات تقنية) الحمض النووي الريبي المرسال” مثل فايزر أو موديرنا.
وأشارت وكالة الصحة العامة الفرنسية، من جانبها، في بيان مساء الجمعة إلى أن هذا المتحور “لا يزال نادراً جدا على المستوى الدولي وفي فرنسا، رغم رصد عدة سلاسل انتقال مؤخراً في بوردو”.الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24
وتم تصنيف خمسة متحورات “مقلقة” حتى الآن، في فرنسا، وفقاً لوكالة الصحة، هي البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية والهندية والمتغير الذي تم رصده في بوردو، وقد تختلف قائمة “النسخ المتحورة المثيرة للقلق” من بلد إلى آخر حسب الوضع المحلي.
وأكدت منظمة الصحة العالمية الخميس أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليا فعالة ضد “كل متحورات فيروس” كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى