بعد الفوز على صن داونز 3/1 فى مجموع المبارتين | الأهلى يصعد إلى نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا

كتب: محمد محمود


انتهت قبل قليل من مساء اليوم المباراة المرتقبة بين فريقى تأهلى ، وصن داونز الأجنوب أفريقى ، فى مباراة الإياب لبطولة دورى أبطال أفريقيا، وكانت المباراة الأولى التى أقيمت بين الفريقين فى القاهرة، السبت الماضى، 15 من شهر مايو الحالى، قد انتهت بفوز الأهلى بهدفين مقابل لا شىء.

يهمك.. رئيس الزمالك الجديد في أول تعليق: “فاتحين صفحة جديدة مع الكل.. والتمويل مسئوليتنا الأهم”
وأحرز أولا الأهلى هدف التقدم فى المباراة، برأسية رائعة من لاعبه ياسر إبراهيم فى الدقيقة 11 قبل ان يتعادل صن داونز عن طريق موسى ليبوسا فى الدقيقة 30 من عمر اللقاء .
وألغى حكم اللقاء هدف لفريق صن داونز فى شباك الأهلي بعدما اصطدمت الكرة بيد مهاجم صن داونز في الدقيقة 70 من مباراة الأهلى وصن داونز التى تقام على استاد لوكاس موريبي في إياب الدور الربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا.
بهذه النتيجة تأهل الأهلى لدور نصف النهائي، لدوري أبطال إفريقيا، ويسعى لاستكمال مشوار البطولة للدفاع عن لقبه الإفريقي.
وبدأ الأهلى بقيادة بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بتشكيل مكون من :
محمد الشناوي وبدر بانون وياسر إبراهيم ورامي ربيعة ومحمد هاني وأيمن أشرف وعمرو السولية وأليو ديانج ومحمد مجدي أفشة وصلاح محسن ومحمد شريف.
وعلى دكة البدلاء يتواجد كل من:
علي لطفي وأحمد رمضان بيكهام، ومحمود وحيد وأكرم توفيق وحسين الشحاتـ وطاهر محمد طاهر ومحمود كهربا ووليد سليمان وجونيور أجايي.
وجاء تشكيل صن داونز كالتالي:
أونيانجو – ناساتشيمنتو – ليبوسا – كوتزي – مورينا – موديبا – جالي – ميكهولس – زواني – سيرينو – تشالولوي.
الشوط الأول
وشهد شوط المباراة الأول سيطرة من أصحاب الأرض على مجريات المباراة وسط دفاع قوى من الأهلى وتألق من جانب محمد الشناوى حارس المرمى .
لجأ المدير الفنى للأهلى موسيماني للعب بطريقة ٣-٥-٢ ومن أول محاولة على المرمى بعد ركلة ركنية لعبها أيمن أشرف مررها عمرو السولية برأسه ليكملها ياسر إبراهيم برأسه في مرمى صن داوانز، مسجلا هدف السبق للأهلى، ومعلنا أن حسابات الفريق المضبف سوف ترتبك بشدة للتعويض.
بالفعل ارتبك صن داونز بعد الهدف المبكر، وظهر هذا على حارس مرماه دينيس أونيانجو الذي كادت تخدعه كرة عرضية من أيمن أشرف، وبعدها سدد محمد هاني كرة فوق العارضة. في المقابل.
ومر ما يقرب من منتصف االشوط الأول من المباراة، ولم يتهدد مرمى محمد الشناوي سوى بتسديدة لميخوليس مرت بجوار القائم.
دخل صن داونز أجواء اللقاء متأخرا حتى أدرك التعادل برأسية لمدافعه موسى ليبوسا، لم يقدر الشناوي على إبعادها، وذلك فى الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول

وضغط صن داونز بشدة على جبهة محمد هاني، وحصل على أكثر من ركلة ركنية، كما كاد ثيمبا زواني أن يسجل هدفا ثانيا من اختراق لمنطقة الجزاء، إلا أنه سدد كرة ضعيفة بجوار القائم، وانتهى الشوط الأول من المباراة، عند هذا الحد.
الشوط الثانى:
واصل فريق صن داونز، ضغطه بشدة على الأهلى مع انطلاق أحداث الشوط الثاني لكن دون خطورة حقيقية على المرمى، إلا من خلال ركلة حرة سددها موديبا فوق العارضة ورأسية للبديل ماوريسيو أفونسو أبعدها الشناوي.
بعد مرور 60 دقيقة من وقت المباراة الأصلى،أجرى موسيمانى أول تغيير فى صفوف الأهلى بإشراك طاهر محمد مكان صلاح محسن.
ضغط صن داونز وأمطر منطقة جزاء الأهلي بالعديد من الكرات العالية، ومن إحداها سجل بيتر شالوليلي هدفا ثانيا لفريقه، لكن الحكم ألغاه بسبب لمس الكرة ليد شالوليلي، لاعب صن داونز.
ودفع موسيمانى بكل من جونيور أجايي ثم حسين الشحات بدلا من محمد شريف وقفشة، لتنشيط الجبهة الهجومية، وتخفيف الضغط على فريق الأهلى
قرب الدقيقة 80 من المباراة سدد لاكاي كرة خطيرة مرت بجوار قائم مرمى محمد الشناوى.
وفي الدقيقة ٨٣ .. أنقذ محمد الشناوي مرماه من هدف مؤكد بالتصدي لفرصة خطيرة من موتوبا، ثم أعقبها بالتصدي بثبات لتسديدة أخرى من كيرميت إيراسموس، ليعلن الشناوي عن تألقه، كأحد نجوم اللقاء، الذين ساهموا فى تحقيق النتيجة النهتئية بفوز الأهلى فى مجموع المباراتين 3/1 على صن داونز وصعوده إلى نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا.. مبروك لبطل مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى