مستشار الرئيس للصحة: “لا داعي للقلق من الفطر الأسود.. والتطعيم يقلل من حدة أعراض كورونا”

كتب- محمد محمود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الدولة تسعى خلال الفترة القادمة لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين، خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

يهمك.. مراكز السيطرة على الأمراض: لقاحات كورونا قللت من قيمة اختبار الإصابة بالفيروس

وأضاف تاج الدين خلال برنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on، أن مصر وصل إليها عدد كبير من اللقاحات، موضحا أن التطعيم يُقلل من حدة أعراض كورونا للمصاب، وقد يأتى للشخص المرض ولا يظهر عليه أعراض أخرى، وحتى لو جاء المرض لن تأتى له الأعراض الخطيرة والشديدة التي تحتاج لدخول المستشفيات والرعاية المركزية وقد تؤدى للوفاة.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إلى أن التأثير الإيجابى للقاح 6 أشهر، متوقعا أنه بعد 6 أشهر قد يحتاج الشخص لجرعة ثالثة خاصة فى ظل تحور الفيروس.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: “ندرس إمكانية أن يحتاج المواطنين لجرعة ثالثة من لقاحات كورونا بعد الحصول على جرعة ثانية”.

وأكد ” الفطريات في مصر ليست منتشرة كثيرا ولكنها موجودة والأدوية التي تعاجل الفطريات نستخدمها في بعض الأحيان، وهذه الفطريات قد تتواجد في الحالات الشديدة وبعض المتواجدين في العناية المركزة وبعض مرضى الأورام، فالفطريات موجودة ولكن ليست منتشرة بشدة ولا نتحدث عنها كثيرة نتيجة بعض الأمراض الشديدة والأمراض المتعددة ويأخذون بعض الادوية قد يصابوا ببعض الفطريات”.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إنه لا داعي للقلق من الفطر الأسود، فهو سلالة من السلالات الخاصة بالفطريات، فبعض الناس عندما يأخذون مضادات حيوية يأتى لهم طبقة بيضاء في فمهم، فهذا ليس جديدا أو غريبا أو وباء، والفطر الأسود له علاقة بمضاعفات كورونا ومضاعفات أمراض كثيرة، لكنه ليس متربطا ارتباطا وثيقا بفيروس كورونا وليس سبب مباشر للفشل التنفسي أو للوفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى