بيل جيتس يعلن عن أول مشروع للمفاعلات النووية المتقدمة.. بشراكة وارن بافيت

كتب: أحمد عمر

اختارت شركات الطاقة التي يديرها الصديقان المليارديران، بيل جيتس، ووارن بافيت، ولاية وايومنغ (هي ولاية في إقليم الجبال من غرب الولايات المتحدة)، لإطلاق أول مشروع مفاعل نووي ناتريوم في موقع محطة فحم، وقالت شركة تيرا باور، التي أسسها جيتس منذ حوالي 15 عامًا، وشركة الطاقة باسيفيك، المملوكة لوارن بافيت، إنه من المتوقع الإعلان عن الموقع الدقيق لمحطة عرض مفاعل ناتريوم بحلول نهاية العام، حسب ما نشر على موقع الجارديان.

وقال جيتس، في مؤتمر إعلامي لإطلاق المشروع في شايان، وايومنغ: “نعتقد أن ناتريوم سيغير قواعد اللعبة في صناعة الطاقة، و المشروع عبارة عن مفاعل صغير متقدم يعمل بأنواع مختلفة من الوقود عن الأنواع التقليدية”.

من جانبه، قال حاكم ولاية وايومنغ، مارك جوردون: “هذا هو المسار الأسرع والأكثر وضوحًا لدينا لنتخلص من الكربون، ومن الواضح أن الطاقة النووية جزء من إستراتيجيتي الشاملة للطاقة في وايومنغ ، أكبر دولة منتجة للفحم في البلاد”.

ويتميز المشروع بمفاعل سريع مبرد بالصوديوم بقوة 345 ميجاوات، مع تخزين طاقة قائم على الملح المنصهر والذي يمكن أن يعزز إنتاج طاقة النظام إلى 500 ميجاوات خلال ذروة الطلب على الطاقة.

 وقالت شركة TerraPower العام الماضي، إن المصانع ستكلف حوالي مليار دولار، وكانت وزارة الطاقة الأمريكية قد منحت الشركة تمويلًا أوليًا بقيمة 80 مليون دولار لإثبات تقنية ناتريوم، في أواخر العام الماضي، والتزمت الوزارة بتمويل إضافي في السنوات المقبلة وفقًا لمخصصات الكونجرس.

وحذر خبراء الطاقة النووية، من أن المفاعلات المتقدمة قد يكون لها مخاطر أعلى من المفاعلات التقليدية، وذكر تقرير حديث أن وقود العديد من المفاعلات المتقدمة سيتعين تخصيبه بمعدل أعلى بكثير من الوقود التقليدي، مما يعني أن سلسلة إمداد الوقود يمكن أن تكون هدفًا جذابًا للمتشددين الذين يتطلعون إلى صنع سلاح نووي خام.

زر الذهاب إلى الأعلى