زعماء العالم “يتجاهلون” السبب الجذري للأوبئة ونقل الأمراض من الحيوان للإنسان

كتب- أسماء خليل


أوضحت صحيفة الجارديان أنَّ العلماء حذروا من أن السبب الجذري للأوبئة هو تدمير البيئة ويتم تجاهله، قالوا إن تركيز قادة العالم على الاستجابة لتفشي المرض في المستقبل يتجاهل الاستراتيجية الأرخص والأكثر فعالية بكثير لوقف انتشار المرض من الحيوانات إلى البشر في المقام الأول.

يهمك.. السياسيون الألمان يحذرون من عودة ظهور فيروس كورونا في نهاية الصيف

وأكد العلماء أن تجريف الغابات وصيد الحياة البرية بشكل متزايد يؤدي إلى اتصال الحيوانات والميكروبات التي تؤويها بالبشر والماشية؛ فحوالي 70 ٪ من الأمراض المعدية الجديدة تأتي من الحيوانات ، بما في ذلك Covid-19 و Sars وإنفلونزا الطيور والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية.

ومع ذلك ، نادرًا ما يذكر القادة والسلطات منع هذا السبب الجذري للانتشار ، حسبما قال العلماء الذين يقفون وراء فريق عمل مستقل جديد ، والذي سيقدم تقريرًا إلى التحالف بشأن منع الأوبئة في المصدر . قالت صحيفة PPS إن جمعية الصحة العالمية قد تجاهلت القضية ، وتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية حول وباء فيروس كورونا.

قدرت الأبحاث الحديثة التكلفة السنوية لمنع المزيد من الأوبئة على مدى العقد المقبل بنحو 26 مليار دولار (18 مليار جنيه إسترليني) ، أي 2٪ فقط من الضرر المالي الناجم عن Covid-19. وستشمل الإجراءات حماية الغابات ، وإغلاق التجارة المحفوفة بالمخاطر في الحياة البرية ، وحماية حيوانات المزرعة بشكل أفضل من العدوى ، والكشف السريع عن الأمراض في أسواق الحياة البرية.

وتتألف فرقة العمل الجديدة من خبراء من كل منطقة في العالم وتستضيفها جامعة هارفارد في الولايات المتحدة. بحلول نهاية الصيف ، ستنتج خطة عمل لمنع التداعيات ، والتي ستدعمها بعد ذلك مجموعة من الشخصيات رفيعة المستوى.

زر الذهاب إلى الأعلى