عضو سابق فى لجنة مفاوضات سد النهضة: إثيوبيا تستدرج مصر والسودان لاستكمال الملء الثاني

كتب: أحمد عمر

قال الدكتور أحمد المفتي، العضو السابق فى لجنة السودان لمفاوضات سد النهضة، إن ما تفعله إثيوبيا استدراج وحيلة، وورد في الأسافير أن إثيوبيا أعلنت رسميًا أنها  لن تسطيع أن تنجز الملء الثاني ، إلا ما يقل عن 2 م م م، لأسباب فنية.

وأكد المفتي، على أنه لو كان لإثيوبيا نية حسنة، لصرحت بأنها قد أوقفت الملء الثاني عند ذلك الحد استجابة لطلب السودان ومصر، وإلى حين الوصول إلى اتفاق مُلزم، موضحًا ان ما تفعله استدراج وحيلة، لإرساء سابقة بأن لإثيوبيا  الحق في الملء الثاني بإرادتها المنفردة، إلا إذا حال حائل فني دون ذلك، ويكتمل الاستدراج بعودة  السودان ومصر إلى طاولة المفاوضات، لأن  تلك العودة  تقنن ذلك الجزء من الملء الثاني، ويمهد الطريق لتكمل إثيوبيا الملء الثاني ، متي ما أرادت.

وأضاف العضو السابق فى لجنة السودان لمفاوضات سد النهضة، أنه قد سبق أن اكتسب الملء الأول شرعيته ، بعودة السودان ومصر إلى طاولة المفاوضات، على الرغم من أن ذلك الملء قد تم، بإرادة إثيوبيا المنفردة، والآن تريد أن تكرر نفس التجربة.

ونصح الدكتور المفتي، أن تعلن مصر والسودان، رفضهما أي قدر من الملء، إلا إذا تم بعد ابرام إتفاق ملزم، أنه لا عودة للمفاوضات، إلا إذا أوقفت إثيوبيا كافة انشطتها في السد، إلى حين الوصول إلى إتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى