نصر الله يهدد بقطع يد إسرائيل إذا امتدت لغاز لبنان

حذر زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله إسرائيل من استغلال احتياطيات الغاز البحرية في وقت تجري فيه محادثات بوساطة أمريكية لتسوية نزاع حدودي بحري.

وفى إطار التصعيد أرسل حزب الله طائرات بدون طيار باتجاه حقل الغاز وصعد من لهجته الهجومية ضد إسرائيل

طالع المزيد:

وقال نصر الله فى كلمة متلفزة بمناسبة عاشوراء إن “اليد التي تصل إلى أي من هذه الثروة ستقطع”، مضيفا يجب أن تظل موارد لبنان من النفط والغاز والمياه تحت سيطرته ولا ينبغي السماح لأحد بنهب البلاد.

وتصاعد الخلاف في أوائل يونيو بين لبنان وإسراءيل بعد أن نقلت الأخيرة سفينة إنتاج بالقرب من حقل كاريش البحري ، الذي تطالب به لبنان جزئيًا.

ودفع ذلك بيروت للمطالبة باستئناف المفاوضات بوساطة أميركية ، في حين رد نصر الله بشن تهديدات متكررة.

وفي الثانى من شهر يوليو الماضى، أعلنت إسرائيل إنها أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أطلقها حزب الله كانت متجهة نحو كاريش.

وفي نفس الشهر، بثت الحركة شريط فيديو قالت إنه يظهر مراقبة عدة سفن مستأجرة إسرائيليًا ، بما في ذلك سفينة الإنتاج التي تم إرسالها إلى كاريش.

وجاءت تصريحات نصر الله أمس الثلاثاء في الوقت الذي ينتظر فيه لبنان ردا من إسرائيل على عرض بشأن الخلاف الحدودي قدمته إلى الوسيط الأمريكي عاموس هوكستين الشهر الماضي.

وقال نصرالله: “نحن ننتظر تجاوبا مع مطالب الدولة اللبنانية وسنرد وفقا لذلك ولكن أقول .. يجب أن نكون مستعدين لكل الاحتمالات”.

وجدير بالذكر أن لبنان وإسرائيل، اللذان خاضتا حربهما الأخيرة في عام 2006 ، دخلا فى مفاوضات ترسيم الحدود البحرية في عام 2020 لكن العملية توقفت حتى أحيت التطورات الأخيرة المفاوضات في يونيو.

وقال الوسيط الأمريكى لإذاعة لبنان هذا الشهر إنه يعمل من أجل حل يسمح لإسرائيل بمواصلة عملياتها في كاريش مع السماح للبنان بدخول سوق الطاقة.

فى حين قال مسؤول إسرائيلي الشهر الماضي إن العرض الإسرائيلي سيسمح للبنان بتطوير ما يسمى بخزان صيدا المعروف أيضا باسم حقل قانا الواقع في المنطقة المتنازع عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى