يتوقع انهيار سد النهضة.. د. هاني سويلم وزير الري الجديد

كتب: على طه

تولى د. هاني سويلم حقيبة وزارة الري الجديد، فى فترة تبرز فيها بشدة أهمية هذه الوزارة، بسبب أولويات العمل الوطنى فى المرحلة الحالية والقادمة، خاصة فيما يخص مسألة المياه، وأزمة سد النهضة.
سويلم أكاديمى ذو مستوى عال، على المستوى الدولى، حيث شغل منصب المدير التنفيذى لوحدة “اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه” فى جامعة آخن الألمانية.
أنشأ الدكتور هانى سويلم أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وحصل على الماجستير فى مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراه فى الهندسة فى جامعة آخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز.
عمل سويلم فى الأمم المتحده منسقا لبرامج التعليم والتدريب فى مجال المياه، كما ساهم فى مشروعات دولية فى أكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز فى شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذى تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.

طالع المزيد:

وعلى المستوى الإقليمى أنشأ فى 2012 أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وعلى المستوى المحلى نفذ فى مصرمشروعات بتمويل أوروبى بلغ 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمى والتعليم العالى والتعليم الأساسى فى مصر من خلال مشروعه “إديوكامب” لتطوير المدارس المصرية الحكومية.
وللوزير الجديد آراء فنية خاصة بسد النهضة، وقد عبرّ عنها فى وسائل الإعلام حيث صرّح من قبل خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية MBC مصر” إن السد الإثيوبي مكون من جزئين، الأول وهو الجزء الخرساني، والثاني وهو السد الركامي الذي يصل طوله 5 كم.
وأوضح سويلم أن أي شخص يدخل على تطبيق “جوجل إيرث GOOGLE EARTH ويقارن بين صور السد الركامي في 2020 و2022، سيلاحظ وجود شروخ في عرض حوائط السد التي تواجه المياه التي تستقبلها، معربا عن عدم تمنيه انهيار السد حفاظًا على الأموال الإثيوبية والشعب المصري والسوداني، ولكنه طالب المسئولين عن إنشاء السد أن يخرجوا ويعلنوا سبب الشروخ.
وتحدى سويلم أن ينفي أحد من الشركة المسئولة عن السد وجود شروخ تماما في السد، مشددا على أن ارتفاع المنسوب إلى 595 مترًا مع استمرار الشروخ يؤدي إلى تسرب المياه وحدوث هبوط في التركيب الركامي.
وأوضح أنه لا يتحدث عن انهيار سد النهضة، وإنما هناك شقوق في جدار البناء التراكمي المساعد للسد الأثيوبي، مطالبا الجانب الأثيوبي توضيح كيف تعامل مع هذه الشقوف، متوقعا أن أثيوبيا ستصل لملء 50 مليار متر مكعب بحلول 2025، وهو أمر مفيد لمصر.

زر الذهاب إلى الأعلى