سعيد عبد الحافظ: المرأة المصرية تحتاج لدعم من الرجل المصري

كتب: على طه

في إطار الاحتفال بيوم المرأة الأفريقية، وكذا للتعرف على آخر المستجدات والتطورات فيما يتعلق بملف حقوق المرأة الأفريقية، والوقوف على ما يمكن أن تقدمه مصر في هذا السياق.

وفي ظل ما تعانيه المرأة الأفريقية من تحديات جمة على جميع الأصعدة.

عقدت مؤسسة “ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان”، بالتعاون مع مركز ايجيبشين انتربريز للسياسات والدراسات الاستراتيجية الثلاثاء الماضى الموافق 6 سبتمبر من عام 2022، ورشة عمل مركزة تحت عنوان ” مصر وحقوق المرأة الأفريقية”.

طالع المزيد:

وقال سعيد عبد الحافظ، المدير التنفيذى لمؤسسة “ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان” عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إن هذه الورشة تأتى كأول تفعيل لبروتوكول التعاون المشترك بين مؤسسة “ملتقى الحوار” و “مركز ايجيبشين انتربريز للسياسات والدراسات الاستراتيجية”.

وأوضح عبد الحافظ أنه قبل انطلاق الورشة، تم توقيع بروتوكول مشترك لمده عام بين مؤسسة “ملتقى الحوار” و مركز ايجيبشين انتربريز للسياسات والدراسات، معربا عن سعادته بهذه الشراكة، والبرتوكول الذى يعد الأول الذى يتم توقيعه خلال عام 2022 ، مضيفا وان ورشه عمل “مصر وحقوق المرأة الأفريقية “هى اولى ثمار هذا البروتوكول.. هذا أولا.

وثانيا فقد شارك في الورشة نخبة متميزة من المتخصصين.

وثالثا فيما يتعلق بدور المرأة من منظور حقوق الإنسان، أشار عبد الحافظ، إلى أن مصر قامت بالتوقيع على اتفاقيه مابوتو إلا أنها لم تصدّق عليها وبالرغم من طبيعه أي اتفاقيه يوجد اختلاف ولكن في ذات الوقت توجد آلية التحفظ فمصر تحترم مجمل الاتفاقات الدوليه.

وأكد عبد الحافظ على ضروره وجود رأى عام للتصديق على بروتوكول مابوتو لما له من آثار ايجابيه في حالة التصديق فلابد من مساعدة متخذ القرار.

كما أكد على أن برنامج تكافل وكرامة هو بمثابة إنصاف كبير للمرأة المصرية ومنح الحد الأدنى لها من الحقوق.

كما أكد أيضا على ضرورة أن تتلقى المرأة دعم من الرجل المصري مما يعنى حصول المرأة المصرية على استقلالها ورد اعتبارها بمرجعية المواطنة وبالتالي تتساوى الحقوق بين الرجل والمرأة.

ولم ينس عبد الحافظ أن يؤكد على أن محمد عبد الحليم مدير مركز ايجيبشين انتربريز للسياسات والدراسات، أعرب عن سعادته الكبيرة بالتعاون مع مؤسسة “ملتقى الحوار” وأشار فى كلمة ألقاها خلال احتفالية التوقيع إلى أن البروتوكول يعد إنجازا حيث يجب المشاركه مع مؤسسه أكبر للتأثير، حسب قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: