جدري القرود يثير الزعر في العالم.. ظهر في مصر والصين و21 ألف إصابة بامريكا

كتب_زين عادل:
انتشر فيروس جدري القرود في العديد من دول العالم، فظهر في مصر وامريكا والتشيك وعدد من الدول، كما سجلت الصين امس أول إصابة بفيروس جدري القرود.
إقرأ أيضا..الخارجية: أوروبا ستعتمد على إنتاجنا من الهيدروجين الأخضر

ونستعرض لكم خلال السطور التالية تطورات جدري القرود ف دول العالم:-

ومنذ أيام قليلة سجلت مصر اول حالة اصابة بفيروس جدري القرود وتم وضع الحالة المصابة في الحجر الصحي.

مصر تضح خطة لمواجهة جدري القرود

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن خطة طبية للتأمين الطبي، سواء خطة وقائية أو خطة علاجية لتجنب حدوث أي أمراض أو إصابات، لكن في ظل هذا التجمع البشري الكبير من مختلف العالم وأي شخص سيحتاج إلى علاج سوف يتوافر له.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى المصرية، اليوم الخميس، أن الوزارات المختلفة بما فيها وزارة الصحة وضعت خطة لهذا الأمر، كما أننا ندرس على المستوى العلمي والطبي منذ أشهر ورقة مصرية لرصد التداعيات الطبية أو الصحية نتيجة لتغير المناخ ضمن خطة مصر للتأمين الطبي لمؤتمر المناخ cop 27، ولدينا أكثر من بحث علمي في هذا الأمر.
ولفت إلى أنه منذ الإعلان عن وجود أول حالة في العالم بالمملكة المتحدة بجدري القرود، ونحن أصدرنا خطة علمية ووقائية كاملة للتعامل مع هذه الحالات، وعندما تمّ الإبلاغ عن رصد الحالة تعاملنا معها، مشيرا إلى أن المرض معروف بالنسبة لنا، والجدري الأصلي الذي كان منتشرا في العالم، كان مرضا خطيرا وقاتلا، وتم عمل تطعيمات له، وجرى التخلص منه كاملا في عام 1983م.

وأوضح أنه لدينا خطة وقائية لوقاية مصر من دخول إصابات جدري القرود إليها قدر المستطاع، وهي خطة كاملة تبدأ من تشخيص الحالات مرورا بالتعامل معها في أماكن العزل وطرق العلاج وطرق الوقاية ومنع انتشار المرض.

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الصين سجلت أول إصابة بمرض جدري القرود، الجمعة، لدى شخص دخل البلاد مؤخراً، وفق ما أفادت به السلطات.

وقالت السلطات الصحية في مدينة تشونجتشينج بجنوب غرب البلاد إن الشخص ظهرت عليه الأعراض أثناء خضوعه للحجر الصحى لفيروس كورونا، حيث إنه بموجب سياسة صفر كوفيد في الصين، فعلى الأشخاص الذين يدخلون البلاد التزام حجر صحى يمتد من أسبوع إلى أسبوعين عند الوصول.

الصين تسجل أول إصابة بفيروس جدرى القرود
التشيك تسجل 50 اصابة بجدري القرود
وسجلت دولة التشيك اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات بمرض “جدرى القرود” فى البلاد إلى 50 إصابة.

اصابات جدري القرود في أمريكا

ذكر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، أن حصيلة عدد حالات الإصابة بجدري القردة بلغت 21 ألفاً و 894 حالة في مختلف الولايات الأمريكية.

وأضاف المركز أن ذروة حالات الإصابة بلغت 300ر4 في ولاية كاليفورينا وحدها، وتلتها ولاية نيويورك التي سجلت 591ر3 حالة إصابة، ثم ولاية فلوريدا بعدد 193ر2 حالة وتلتها ولاية تكساس بإجمالي 929ر1حالة وتلتها ولاية جورجيا بإجمالي 557ر1 حالة.

امريكا تسجل ثاني حالة وفاة بجدري القرود

أعلنت السلطات الصحية الأمريكية تسجيل وفاة ثانية بجدري القردة في البلاد هذا العام.

وذكر بيان صادر عن إدارة الصحة المحلية، أن المتوفى وهو من سكان لوس أنجلوس، كان يعاني من ضعف شديد في المناعة قبل نقله إلى المستشفى، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن حالته، من أجل حماية السرية.

الصحة العالمية: أولوية لجدري القرود في اورويا
قال الدكتور ماتشيديسو مويتي، مدير إفريقيا لمنظمة الصحة العالمية، إن إفريقيا ما زالت لا تستفيد من لقاحات جدري القرود أو العلاجات المضادة للفيروسات.

وأضاف مويتي، في بيان: كانت هناك كميات صغيرة من لقاحات جدري القرود متاحة في إفريقيا، لإجراء أبحاث على المرض منذ عام 2000، موضحًا: اشتبهت إفريقيا في حالات إصابة بجدري القرود منذ ذلك التوقيت حتى بلغ العدد الإجمالي للمصابين 3000 إصابة، مع وفاة 100 شخص.
وتابع: مع انخفاض حالات الإصابة بجدري القرود في أوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية، حان الوقت لإعطاء الأولوية، لتطعيم المواطنين باللقاح المضاد بالفيروس في إفريقيا، وكبح تفشيه في القارة.

زر الذهاب إلى الأعلى