لواء د. حسام رزق رئيس هيئة التعاونيات: ٥٢ دولة تشارك في موتمر التعاونيات الأفارقة بمصر

رئيس هيئة التعاونيات : التعاونيات في العالم هي داعم ومنظم ومراقب - تكريم أفضل 5 مشروعات تعاونية على مستوي القارة بموتمر مجلس وزراء التعاونيات الافارقة

حاورته: نشوي مصطفي

تعمل الهيئة العامة لتعاونيات البناء، والإسكان التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية علي قدم وساق استعداد لاستضافة مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشرة والمقرر عقده فى مصر خلال الفترة من 17: 20 أكتوبر بالعاصمة الإدارية الجديدة

وفى تصريحات خاصة لـ “بيان” أكد الدكتور حسام رزق رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان أن اختيار مصر لاستضافة هذا المؤتمر هو بمثابة تعظيم لرؤية جميع ممثلي الدول، من كل دول العالم المشاركة فى المؤتمر، للمشروعات القومية التي تقام في مصر وحجم معدلات التنفيذ بها، لافتا إلى أن المؤتمر تستضيفه مصر للمرة الأولى بمشاركة 52 دولة أفريقية، تزامنا مع عقد المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني.

وقال رزق إن المؤتمر يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وسوف يشهد تسليم سلطة رئاسة مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة من نيجيريا إلى مصر لمدة 3 سنوات قادمة.

ويأتى هذا في ضوء فوز مصر باستضافة المقر الدائم للمنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان بالقاهرة، وكذا شرف استضافة المكتب الإقليمي للحلف التعاوني الدولى عن منطقة شمال أفريقيا بالقاهرة،

ومن المقرر أن يتولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية تلك السلطة تقديراً لما حققته تعاونيات الإسكان المصرية من ريادة في القارة.

وأضاف رزق أنه سيتم دعوة ٤ وزراء هم وزراء التموين, الزراعة, والتضامن الاجتماعي, والتعليم للمشاركة في المؤتمر للاستفادة من تجارب هذه الدول في تعاونيات الزراعة والإسكان مشيرا إلي أن التعاونيات هى أفضل نظام اقتصادي اجتماعي في العالم من خلاله يتم تحفيز مؤسسات المجتمع الأهلي لتنفيذ مخططات الدولة بدون تحميل أي أعباء مالية علي موزانة الدولة.

طالع المزيد:

وأكد رزق أن هناك دول كثيرة سبقتنا في التعاونيات المتخصصة، كما أن الموتمر يعد فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية الحديثة من خلال استعراض المشروعات الجديدة في مجالات الإسكان والتعاونيات، مشيرا إلي أنه سيتم تكريم أفضل 5 مشروعات تعاونية على مستوي القارة في الجلسة الافتتاحية، وتمثل 5 مناطق شمال وشرق وغرب وجنوب ووسط إفريقيا.

لواء د. حسام رزق
لواء د. حسام رزق

ولفت رزق إلى أنه على هامش المؤتمر، سيتم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات، يحتوي على العديد من الأجنحة التي ستعرض عددا من مشروعات الهيئة بالمحافظات المختلفة، والعديد من التجارب التعاونية بعدد من الدول المشاركة في المؤتمر.

وأوضح رئيس هيئة التعاونيات أن الهيئة تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات بعدد من المحافظات من بينها أكبر مشروع تنموي بمدينة اطفيح، ويقام علي ٢٦ ألف فدان لافتا أن كل مشرو ع إسكان تعاوني يخصص فيه ٣ عمارات كاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، وهذا نموذج لكيفية التعاون مع الإعاقة السمعية ويتم تنفيذه أول مرة بمصر من خلال أحدث الأجهزة التكنولوجية الحديثة وسيتم عرض هذه المشروعات بتفصيل في جلسات المؤتمر.

وقال رزق إنه سيكون هناك حلقات نقاشية حول السوق العربية المشتركة، ويتم استعراض خلال هذه الجلسات الهدف من شركات المقاولات المصرية والتي لها قدرة تنافسية عاليه علي تنفيذ مشروعات متكاملة في كل دول أفريقيا.

وتابع رزق أن الهدف من المؤتمر هو إبراز القدرات المصرية في مجال الاستثمار وجذب الاستثمارات للداخل، وكذلك خلق سوق في المحيط الأفريقي العربي للمنتجات المصرية وخاصة في مواد البناء حديد التسليح، والأسمنت، لافتا أن التعاونيات في العالم هي داعم ومنظم ومراقب.

ويعمل المؤتمر عي عدة محاور بالتوازي من بينها إظهار صورة مبهرة لمصر حيث أن الوزراء المشاركين من الدول الأفريقية يمثلون حكوماتهم، وبالتالي تتسع فرص التعاون بيننا وبينهم، كما سيتم عمل برنامج خاص للوفد السعودي من خلال زيارة عدد من المشروعات التي تنفذ في مصر، وكذلك سيتم تجهيز زيارة للمشاركين للأماكن التاريخية والسياحية في مصر وأحدي المدن المصرية الجديدة

وأخيرا أشار اللواء حسام رزق رئيس هيئة التعاونيات إلى أنه قبيل انعقاد المؤتمر يوم ١٥ و١٦ أكتوبر المقبل سيقعد اجتماع مجالس إدارات الحلف التعاوني الدولي والحلف التعاوني الإفريقي وتعاونيات الإسكان الدولية في العاصمة الإدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: