الصحة تكشف تفاصيل إنشاء أكبر مركز مصري بالشرق الأوسط لزراعة الأعضاء

كتب – محمد عمر

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بإنشاء مركز مصري لزراعة الأعضاء، ليكون الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك في زراعة القلب والكلى والكبد والرئة والبنكرياس، لافتًا إلى أنه سيكون متصلا بشبكة كبيرة من المتبرعين والمرضى وفقا للمعايير العالمية.

اقرأ أيضا.. الصحة: 80% من الدواء المستخدم في مصر يصنع محليا

وقال عبدالغفار في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج «في المساء مع قصواء»، على قناة CBC، “المنظومة الصحية في مصر كبيرة جدا ومتشعبة، فيها قطاع حكومي وقطاع أهلي وقطاع خاص، القطاع الحكومي نعني به الجامعات ووزارة الصحة والسكان ومستشفيات تتبع الجهات المختلفة مثل وزارة النقل ومستشفى السكك الحديدية”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك أكثر من 5 آلاف وحدة ومركز صحي، ومن المهم أن يكون متخذ القرار على اطلاع ودراية بمكونات المنظومة الصحية بكل قطاعاتها، عدد المستشفيات، والأسرة، وغرف العناية المركزة، وعدد أجهزة التنفس الصناعية، وعدد أجهزة الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

وأشار، إلى أن الوحدات الصحية في مصر بها 134 ألف سرير في الأقسام الداخلية وأكثر من 15 ألف سرير في العناية المركزة، وأكثر من 600 جهاز أشعة مقطعية، بالإضافة إلى القوى البشرية من أطباء وتمريض وصيادلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى