6 أسباب وراء ارتفاع وفيات الأطفال الرضع.. د. محمد إبراهيم بسيونى يكشفها

كتب: محمد طه

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

تشير الإحصائيات العالمية إلى وفاة ما يُقدر بـ 6.3 ملايين طفل دون سن الخامسة عشرة، (طفل واحد كل خمس ثوانٍ)، وأن  غالبية هذه الوفيات تنجم عن أسباب يمكن منعها، وفقاً للتقديرات الجديدة للوفيات الصادرة عن اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، وشعبة السكان بالأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي.

ويرى د محمد إبراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا أن الغالبية العظمى من هذه الوفيات (5.4 ملايين منها) تحدُث في السنوات الخمس الأولى من الحياة، ونصف هذا العدد يحدث بين الأطفال الحديثي الولادة، ودون سن الخامسة نتيجة لأسباب يمكن منعها أو علاجها، من قبيل المضاعفات أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي، والإسهال، وإنتان المواليد Newborn sepsis، والملاريا.

طالع المزيد:

وفي مقابل ذلك، باتت الإصابات بين الأطفال ما بين سن 5 و14 سنة سبباً أكثر شيوعاً للوفيات، وخصوصاً من جراء الغرق وحوادث الطرق. وثمة فروقات بين الأقاليم في وفيات الأطفال من هذه الفئة العمرية، إذ يزيد خطر الوفاة للأطفال من منطقة أفريقيا بـ 15 ضعفاً عنه في أوروبا.

ويؤكد د. بسيونى على أن نتائج الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية تظهر فى انخفاض وفيات الأطفال الرضع، ولذلك تم اختيارها مؤشرا لتطور المجتمعات.

ونسبة وفيات الأطفال الرضع تختلف عن العمر المتوقع للإنسان حيث تتداخل فيها كثير من العوامل المربكة، لكن هذه النسبة أصبحت مؤشرا لنمو وتطور المجتمع لحساسيتها المفرطة، فهي مؤشر اجتماعي مقبول لصحة الأمة ونوعية الحياة فيها.

وتناقصت وفيات الأطفال الرضع في العالم ما عدا بعض الاستثناءات، حيث هناك عوامل أخرى تعمل مع الإنفاق الحكومي على الصحة لخفص وفيات الأطفال الرضع.

على سبيل المثال فدولة مثل السويد ذات النسبة الأقل في العالم فى وفيات الاطفال الرضع، يعود انخفاض هذه النسبة إلى كرم الحكومة السويدية في الإنفاق على الصحة، إضافة إلى أن المجتمع السويدي يمثل العامل الحاسم فى هذا الأمر، حيث أسلوب الحياة الحضاري وغيرها، وبدون تأثير  هذا الإنفاق على الصحة.

وأشارت دراسات عديدة إلى أن وفيات الأطفال الرضع تتأثر عكسيا مع الإنفاق الحكومي على الصحة، أي زيادة الإنفاق الحكومي تقلل وفيات الاطفال الرضع. وهذه النتيجة ظهرت عن تحليل المتغيرين معا فقط (الانفاق الحكومي على الصحة ووفيات الاطفال الرضع).

أما عند إضافة بعض من العوامل التي تم ذكرها سابقا، لا تظهر الاهمية للإنفاق الحكومي على الصحة إلا في تاثيره على وفيات الجدد. وربما السبب في ذلك شمول بلدان عديدة في الدراسة حيث لكل بلد ظروفه الخاصة وكذلك وقت الحصول المعلومة فقد تكون مختلفة بين البلدان، أو الاختلاف في التعاريف وغيرها الكثير.

ويءكد د. بسيونى أن مسألة الوزن عند الولادة، تأتى كأحد أهم العوامل التى يؤثر في وفيات الأطفال الرضع، حيث تمثل احتمالات وفيات الأطفال المولودون بوزن ولادة أقل من الطبيعى نسبة عالية جدا.

وهناك اختلافات في العوامل المؤثرة في وفيات الأطفال الرضع في البلدان الأقل تطورا عنها في البلدان الأكثر تطورا.

ومن العوامل المؤثرة والشائعة في البلدان الأقل تطورا، تأتى نسبة الخصوبة والفروقات الواسعة في دخل الفرد، ونسبة الإجهاض، ونسبة البطالة وكذلك الإنفاق الحكومي على الصحة.

وينتهى د. بسيونى إلى القول إنه يمكن إجمال العوامل التي تؤثر في نسب وفيات الأطفال الرضع في الآتى:

1- المستوى الاجتماعي للفرد.

2- أسلوب الحياة.

3- بعض المتغيرات الديموجرافية مثل عمر الأم، ومستواها التعليمي، وثقافتها.

4- المستوى الاقتصادي للعائلة، والسكن.

5- التدخين بالنسبة للأم خلال فترة الحمل.

6- الهجرة الداخلية أو الخارجية وغيرها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.