«جوجل».. تحتفى بذكرى ميلاد المؤرخ المصري الراحل مصطفى العبادي.. ونحن خلفها

كتب: على طه

كان له دوربارز في إحياء مكتبة الإسكندرية، وقام بتأليف العديد من الكتب والدراسات الهامة في مجال التاريخ، هذا هو المؤرخ والعالم المصري مصطفى العبادي، الذى يتصدر اليوم الإثنين (10أكتوبر 2022)، واجهة محرك البحث “جوجل”، رسماً له احتفالا، واحتفاءا به.


والعبادى هو صاحب كتاب «المرجعية» عن المكتبة القديمة في مدينة الإسكندرية، كان له دور كبير في إحياء هذه المكتبة غى إنشاءها مرو أخرى كمنارة للعلم والثقافة.
وفى مثل هذا اليوم من شهر أكتوبر عام 1928 لد مصطفى العبادي بالقاهرة.
وتخرج فى جامعة الإسكندرية في سن الـ 22 ثم حصل على منحة دراسية من جامعة كامبريدج في بريطانيا، حيث واصل الدراسة على يد مؤرخين مرموقين.

طالع المزيد:

وبعد حصوله على درجة الماجستير من جامعة “كامبريدج”، عاد مرة أخرى إلى جامعة الإسكندرية، ومن خلال محاضراته، اقترح العالم مراراً وتكراراً مشروعاً لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة. وفي النهاية تمكن من إقناع الحكومة المصرية واليونسكو بدعم مشروعه، وبعد ما يقرب من 15 عاماً من التخطيط والبناء تم افتتاح مكتبة الإسكندرية في عام 2002.
وعمل العالم والمؤرخ المصري في مكتبة الإسكندرية، “أصبح العبادي مرجعاً رائداً في هذا الموضوع، حيث ألقى محاضرات حول العالم عن مكتبة الإسكندرية”.
وإلى جانب أبحاثه وحياته المهنية، ترأس مصطفي العبادي جمعية الآثار بالإسكندرية، وحصل الراحل على جائزة النيل عام 2013، وهي أرفع جائزة سنوية يقدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر. وقبلها نال العالم المصري جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1998، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997، كما نال جوائز غربية عديدة منها جوائز ألمانية.
وبعد حياة حافلة بالعلم والمعرفة، توفي العبادي، في 13فبراير عام 2017، عن عمر ناهز 88 عاماً في مدينة الإسكندرية، حيث قضى معظم حياته.

زر الذهاب إلى الأعلى