الرئيس العراقى يكلف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة العراقية

مصادر – وكالات

قام رئيس الجمهورية العراقى المنتخب اليوم الخميس، من البرلمان عبد اللطيف رشيد، بتكليف م. محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة العراقية.
وكان مجلس النواب العراقى، قد اختار الدكتور عبد اللطيف رشيد السياسى الكردى رئيسا لجمهورية العراق في الجولة الثانية من الاقتراع الذى انتهى قبل قليل، وفور تعيينه، سمى الرئيس العراقى “السودانى” لتشكيل الحكومة.
وتشير السيرة الذاتية للمكلف بتشكيل الحكومة العراقية إلى أنه أحد أبرز الساسة العراقيين، حيث بدأ حياته السياسية بعد عام 2003 وتدرج في المواقع القيادية من قائم مقام إلى محافظ ومن ثم وزيرا خلال حكومتين من عام 2010 حتى 2018.
وقد نجح في تأسيس تيار شبابي تحت مسمى “تيار الفراتين” ونال في أول مشاركة انتخابية على 3 مقاعد في مجلس النواب الحالي، أما هو فقد فاز بعضوية البرلمان لثلاث دورات انتخابية متتالية عن بغداد.

طالع المزيد:

وحصل “السوداني” على شهادة البكالوريوس (هندسة زراعة) من جامعة بغداد.

كما اشتهر “السودانى” بأنه محارب للفساد يتسم بالقوة والصلابة، وقد ساهم في اتخاذ عشرات القرارات التي صححت مسارات الوزارات التي كلف بها وأبرزها حقوق الانسان والعمل والصناعة والتجارة.
وحسب مقربون يمتلك المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برؤية وبرنامج عمل متكامل لإدارة الدولة، تسعى إلى تنشيط الاقتصاد وتقوية مؤسسات الدولة لإعادة هيبتها وثقة المواطن العراقى.
وتشير المصادر أيضا إلى أن الرجل حاز على تأييد واسع من مختلف القوى الوطنية العراقية حال إعلانه مرشحا لرئاسة الحكومة من قبل الاطار التنسيقي.
ومن جانبه فقد قدم رئيس الوزراء العراقى الحالى مصطفى الكاظمى، التهنئة، للمكلف بتشكيل الحكومة، محمد شياع السوداني.
وفى تدوينه نشرها على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، دعا الكاظمى كافة القوى السياسية العراقية إلى التعاون والتكامل، متمنياً له التوفيق في مهمّة تشكيل الحكومة، من أجل تحقيق تطلعات الشعب العراقى الكريم، بحسب ما نشره

زر الذهاب إلى الأعلى