د. محمد ابراهيم بسيوني: 27 عرضا يكشف السرطان.. و 6 نصائح تقيك الإصابة

كتب: على طه

السرطان، مثله مثل الأمراض الأخرى، يمكن أن يسبب أعراضًا، الأعراض هي تغيرات مثل السعال المستمر، أو الظهور المفاجئ للكتلة أو فقدان الوزن غير المبرر، ويمكن أن يكون علاج السرطان أكثر فعالية عندما يتم اكتشافه مبكرًا، لذا من المهم أن تراقب أي تغييرات في جسمك. لا تعني هذه التغييرات عادةً أنك مصاب بالسرطان، ولكن من المهم أن ترى طبيبك إذا لاحظت أي أعراض محتملة.

وعن تفاصيل ما سبق يحدثنا د. محمد ابراهيم بسيوني، استاذ الطب بالمنيا، ويبدأ بالأعراض الشائعة التى يمكن أن تقود إلى اكتشاف المرض، وهى كالتالى:

1- وجع أو ألم غير مبرر

يمكن أن يكون الألم طريقة تخبرنا بها أجسادنا أن هناك خطأ ما. قد لا تعني الأوجاع والآلام أي شيء خطير ولكن الألم غير المبرر قد يكون علامة على شيء خطير.

2- صداع مستمر أو تشوش الرؤية

الصداع العرضي شائع ولا يحتاج عمومًا إلى رعاية طبية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نوبات صداع أو أكثر أسبوعيًا، أو كنت تتناول مسكنات من الصداع معظم الأيام أو أصبح الصداع يعيقك، فعليك مراجعة طبيبك.

3- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها

يمكن أن يعاني الأشخاص من عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، وقد يكون ذلك بسبب مشاكل في العين مثل صعوبة تركيز البصر أو عدوى العين أو اللابؤرية أو متلازمة جفاف العين أو إعتام عدسة العين أو إصابة العين، لذا يجب عليك استشارة الطبيب أو طبيب العيون. يمكن أيضًا أن يكون عدم وضوح الرؤية ناتجًا عن مرض السكري أو الصداع النصفي أو السكتة الدماغية أو ورم في المخ. من المهم التماس العناية الطبية إذا استمرت الرؤية المشوشة أو ظهرت فجأة.

4- ضعف الأطراف والدوخة

يمكن أن يكون الشعور بالدوار ناتجًا عن ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم أو الإجهاد أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة، ومع ذلك، إذا شعرت بالدوار أو الدوار لأكثر من يومين، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لأنه قد يكون أحد أعراض أورام الجهاز العصبي المركزي (CNS) أو النقائل الدماغية (عندما تنتشر الخلايا السرطانية من موقعها الأساسي إلى الدماغ).

وقد يكون الضعف المستمر في أطرافك أيضًا علامة على أورام الجهاز العصبي المركزي أو النقائل الدماغية.

5- التعرق غير الطبيعي وخاصة في الليل

قد يكون التعرق في الليل من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو يكون سببه عدوى أو تعاني منه النساء في سن اليأس. ومع ذلك، فإن التعرق المفرط في الليل يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بالسرطان.

6- فقدان الوزن غير المبرر

يعاني الكثير من الأشخاص من تغيرات طفيفة في الوزن بمرور الوقت، ولكن إذا فقدت الكثير من الوزن دون محاولة ذلك، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك العام.

7- نتوء أو تورم غير عادي

يجب أخذ أي كتل أو تورم مستمر في أي جزء من جسمك على محمل الجد. على سبيل المثال، قد يكون وجود كتلة في الرقبة من أعراض سرطان الرأس أو الرقبة.

8- تغيرات غير عادية في الثدي

قد يكون التكتل أو التكتل أو السماكة، خاصة إذا كان في ثدي واحد فقط، علامة على الإصابة بسرطان الثدي. ومع ذلك، فهذه ليست التغييرات الوحيدة التي يجب أن تكون على دراية بها. يجب أن تكون على دراية بأي تغييرات في حجم وشكل أو ملمس ثدييك وكذلك أي احمرار أو تغيرات جلدية أو ألم في الثدي. تشمل العلامات المحتملة الأخرى للسرطان تغيرًا في الحلمات مثل الشكل، أو تقرحات أو تقرحات متقشرة، أو إفرازات واضحة أو دموية أو الحلمة التي تنقلب عند استخدامها للظهور.
يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الثدي، لذا يجب على الرجال وكذلك النساء الاتصال بطبيبهم العام إذا لاحظوا أي تغييرات غير عادية

9- النوبات

يمكن أن تحدث النوبات (نوبات أو حركات الجسم غير المنضبط) بسبب عدد من الحالات مثل الصرع أو استخدام العقاقير الترويحية (غير القانونية) أو الكحول أو الحمى الشديدة أو العدوى أو إصابة في الرأس. يمكن أن تحدث النوبات أيضًا بسبب أورام المخ. إذا أُصبت بنوبتين أو أكثر، أو أصبت بنوبة دون تفسير، فاستشر طبيبك.

10- نزيف أو دم غير مبرر

يمكن أن يكون سبب النزيف غير المبرر أمرًا أقل خطورة من السرطان، لكن يجب عليك مراجعة طبيبك.
قد يكون الدم في البراز أو البول أو السعال مع تقيؤ الدم علامة على الإصابة بالسرطان.
يجب أن يقوم طبيبك بفحص النزيف المهبلي غير المبرر، بما في ذلك بين فترات الحيض، بعد ممارسة الجنس أو بعد انقطاع الطمث.

11- إعياء

قد يكون الشعور بالتعب أكثر من المعتاد بسبب الإجهاد أو عدم النوم جيدًا، لكن التعب الشديد دون تفسير يمكن أن يكون علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان. إذا كنت قلقًا بشأن مستوى التعب لديك، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك العام.

12- قرحة لا تشفى

يجب أن يرى الطبيب البقعة أو القرحة التي لا تلتئم لأنها قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان.

13- الشامات الجديدة أو التغييرات في الخلد

في حين أن معظم الشامات غير ضارة، فإن ظهور أي بقع جديدة أو تغيرات في اللون أو السمك أو الشكل على مدى أسابيع إلى شهور يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان الجلد.

14- تغيرات جلدية أخرى

إذا لاحظت أي تغيير غير عادي في رقعة من الجلد أو الظفر، يجب أن يفحصها الطبيب.

15- صعوبة في البلع

إذا كنت تواجه صعوبة في البلع واستمرت المشكلة، يجب عليك التحدث مع طبيبك لأن بعض الحالات الطبية قد تجعل من الصعب البلع.

16- فقدان الشهية

يمكن أن يكون عدم الشعور بالجوع ناتجًا عن العديد من الحالات مثل الأنفلونزا ولكن يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بالسرطان. إذا استمر فقدان الشهية لديك، يجب عليك مراجعة طبيبك.

17- حرقة في المعدة أو عسر الهضم

قد تشعر ببعض الانزعاج بعد تناول وجبة كبيرة أو حارة أو دهنية ولكن إذا كنت تعاني من حرقة في المعدة أو عسر هضم بشكل متكرر، أو إذا كان الأمر مؤلمًا للغاية، فاستشر طبيبك.

18- السعال المستمر

السعال شائع مع بعض الحالات الطبية مثل نزلات البرد والانفلونزا. إذا كنت تعاني من سعال غير مبرر ولا يزول في غضون أسابيع قليلة أو يزداد سوءًا، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان، لذا يجب عليك فحصه.

19- التهاب الحلق المستمر

يمكن أن تسبب فيروسات البرد والإنفلونزا التهاب الحلق، كما يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية الأخرى. يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية مثل Streptococcus pyogenes التهاب الحلق. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من التهاب الحلق المستمر دون تفسير، يجب أن ترى طبيبك لأن الأورام السرطانية في الحلق أو اللسان أو الحنجرة (صندوق الصوت) يمكن أن تسبب أيضًا التهاب الحلق.

20- صوت نعيق أو بحة في الصوت

يمكن أن تؤدي الإصابة بالزكام إلى صوت خشن أو أجش. إذا لم يختفي من تلقاء نفسه، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

21- ضيق في التنفس

يمكن أن يحدث ضيق التنفس بسبب رد فعل تحسسي أو الربو أو الالتهاب الرئوي أو أمراض القلب أو الرئة. إذا كنت تعاني من ضيق مستمر في التنفس، فأخبر طبيبك.

22- قرحة في الفم لا تلتئم

السبب الأكثر شيوعًا لتقرحات الفم هو الإصابة وهي في معظم الحالات غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج. ومع ذلك، إذا لم تختفي قرحة الفم بعد 14 يومًا، أو إذا كنت تصاب بها بشكل متكرر، يجب أن ترى طبيبك أو طبيب الأسنان.

23- التغييرات في عادات الأمعاء

من المهم التعرف على جسمك وما هو طبيعي بالنسبة لك، بما في ذلك عادات الأمعاء. يمكن أن تشمل التغييرات في عادات الأمعاء الإسهال أو الإمساك أو حركات الأمعاء المتكررة. يمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب عدد من الحالات بما في ذلك السرطان، لذلك من المهم أن ترى طبيبك.

24- دم في البراز

إذا لاحظت بقعًا من الدم الأحمر على ورق التواليت، أو قطرات في المرحاض، أو دم في البراز (البراز) أو براز داكن، قد يكون ناتجًا عن عدد من الأشياء مثل البواسير والتهابات الأمعاء والأورام الحميدة في القولون والمستقيم وأمراض الأمعاء الالتهابية أو سرطان مثل سرطان الأمعاء أو الشرج. إذا لاحظت وجود دم في البراز أو كان برازك داكن اللون وشبه أسود اللون، فاستشر طبيبك لفحصه.

25- تغير في عادات المثانة

إذا لاحظت أي تغييرات في التبول، يجب عليك التحدث مع طبيبك. يمكن أن تشمل التغييرات الاضطرار إلى التبول في كثير من الأحيان أو عدم القدرة على التبول عندما تشعر بالحاجة أو الشعور بالألم عند التبول.

26- دم في البول

يمكن أن يكون الدم في البول ناتجًا عن عدوى (مثل المثانة أو المسالك البولية أو الكلى) أو الحصوات (مثل حصوات الكلى) أو الخراجات أو أدوية تسييل الدم أو أمراض الكلى. في حالات نادرة، قد يكون الدم في البول من أعراض سرطان الكلى أو المثانة أو البروستاتا.

27- الانفتاخ المستمر

ليس من غير المألوف تجربة معدة منتفخة أو منتفخة بين الحين والآخر. يمكن أن يحدث هذا بسبب الصالح الذي تأكله أو عدم تحمل اللاكتوز. ومع ذلك، إذا استمر الانتفاخ، أو كان شديدًا، أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الإمساك أو الإسهال، فيجب عليك مراجعة طبيبك حتى يتمكن من استبعاد أي شيء أكثر خطورة مثل السرطان.

هل يجب أن أرى طبيبي؟

إذا لاحظت أي تغييرات في جسمك لا يمكنك تفسيرها، أو واجهت أي أعراض، فعليك مراجعة طبيبك. غالبًا ما تكون التغييرات والأعراض علامة على شيء آخر غير السرطان، ولكن إذا كان سرطانًا، فمن المهم العثور عليه مبكرًا.

لماذا الاكتشاف والتشخيص المبكر مهم جدا؟

يمكن أن يكون العلاج أكثر فاعلية عندما يتم اكتشاف السرطان مبكرًا، لذا ترقب أي تغييرات تطرأ على جسمك.

هل يمكن منع السرطان؟

يمكن الوقاية من حالة واحدة على الأقل من كل ثلاث حالات سرطان ويمكن تقليل عدد الوفيات بشكل كبير من خلال عوامل نمط الحياة. وتشمل هذه:
1- عدم التدخين أو الإقلاع عن التدخين
2- الحد من الكحول
3- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
4- الحفاظ على وزن صحي
5- أن تكون نشيطًا بدنيًا
6- التعرض للشمس SunSmart.

 

زر الذهاب إلى الأعلى