ترقبوا كارثة.. النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية وتفاصيل الفشل اليسارى والعربي

كتب- إسلام كمال

إليكم النتائج النهائية في الانتخابات الإسرائيلية التى تمهد لمخاطر إقليمية معقدة، لوصول فاشيين صهاينة من خلالها.. فبعد فرز 100% من الأصوات في انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 25، ظهر تقدم معسكر زعيم اليمين والفاشية الدينية الصهيونية بنيامين نتنياهو وحصوله على 64 مقعدًا.

وبيّنت النتائج، أن حزب “ميرتس” اليسارى فشل نهائيًا في تجاوز نسبة الحسم وبات خارج البرلمان الإسرائيلي، منذ تأسيسه، بفارق خمسة الآف صوت تقريبا.

وجاءت النتائج النهائية على النحو الآتي: الليكود 32 مقعدًا، “ييش عتيد” 24، الصهيونية الدينية 14، “المعسكر الوطني” 12، “شاس” 11، “يهدوت هتوراه” 7، “يسرائيل بيتينو” 6، “القائمة الموحدة” 5، الجبهة/ العربية للتغيير 5، العمل 4 مقاعد.

وحاز حزب التجمع الوطني الديمقراطي العربي، الذي انقسم عن القائمة العربية المشتركة، نحو 138 ألف ناخب ، غير أنه لم ينجح في تجاوز نسبة الحسم، في حين حصل تحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة مع الحركة العربية للتغيير على نحو 179 ألف صوت، وحصلت القائمة الموحدة – الإسلامية الجنوبية”الإخوانى”، على 194 ألف صوت.

وحصل حزب ميرتس اليسارى على 3.16% من أصوات الناخبين علمًا بأن نسبة الحسم هي 3.25%، واحتاج الحزب الذي يخسر تمثيله في الكنيست لأول مرة منذ العام 1992، إلى نحو 5 آلاف صوت لتجاوز نسبة الحسم. وحصل حزب العمل على نحو 176 ألف صوت والتي ترجمت بأربعة مقاعد.

وبلغت نسبة التصويت العامة مع إغلاق صناديق الاقتراع 70.6%، بحسب المعطيات التي صدرت مساء اليوم، عن لجنة الانتخابات المركزية، وانتهى فرز كل أوراق الاقتراع للكنيست، و أفادت بأن 4,793,641 شخصًا مارسوا حق الاقتراع من أصل 6,788,804، وبلغت البطاقات الباطلة نحو 30 ألف صوت، فيما بلغ عدد الأصوات التي كانت الأحزاب بحاجة إليها لتجاوز نسبة الحسم (3.25% من الأصوات الصحيحة) ، حوالى ١٥٥ الف صوت، وبلغ عدد الأصوات التي حصلتها الأحزاب التي فشلت في تجاوز نسبة الحسم 418,055، ذهبت من نصيب الأحزاب الكبرى، وهو من سلبيات النظام الانتخابي الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى