مايا مرسي: النساء لسن مجرد ضحايا لتغير المناخ بل هن من عوامل التغيير القوية

كتبت: شيماء وائل

أشادت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، بشدة تأثر النساء بأزمة المناخ، ونتيجة لذلك يجب أن تكون المرأة في المقدمة بقيادة العمل المناخي، فإدماج النساء والفتيات أمر مهم للغاية، فهن الحل لتلك القضية.

جاء ذلك خلال كلمتها في ختام فعاليات اليوم الرئاسي للمرأة ضمن قمة المناخ “COP27″، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وسيما بحوث المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وأوشا راو موناري وكيلة الامين العام للامم المتحدة والمديرة المساعدة للبرنامج الإنمائي “UNDP”.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن النساء لسن مجرد ضحايا لتغير المناخ، بل هن من عوامل التغيير القوية، منوهه أنه يجب ضمان حقوقهن في المشاركة على جميع المستويات في صنع القرار وفي سياسة تغير المناخ والحوكمة.

طالع المزبد:

وقالت رئيسة المجلس القومي للمرأة إن المرأة الأفريقية تعد عاملاً رئيسياً للتغيير في هذه الأزمة العالمية، وفي الانتقال السليم والفعال وتسريع تحقيق أجندة التنمية المستدامة لتصميم وتنفيذ التكيف الفعال، والإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، مؤكدة على أهمية المساهمة المالية في دعم المرأة والفتيات، وترجمة جميع السياسات إلى واقع ملموس بالتنفيذ.

وتقدمت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس بأسمى معاني الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على كلمته العظيمة التى اختص بها يوم المرأة فقط، مما يؤكد ما تحظى به المرأة من اهتمام ودعم من اعلى قيادة سياسية فى مصر.

بالإضافة إلى توجهها بالشكر لوزير الخارجية سامح شكري؛ وذلك لدعمه الدائم للمرأة والعمل على ذلك خلال المؤتمر، كما أثنت على جهود الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واسهاماتها المتميزة لانجاح قمة المناخ “cop27″، وأنها إحدى رواد قضية المناخ وخبيرة بإدماج المرأة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

وفي هذا السياق، شكرت رئيسة المجلس أيضاً سيما بحوث المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على الشراكة المتميزة والمثمرة في المبادرة، والتزامها بقضايا تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم، مؤكدة تطلعها لرؤية النتائج في قمة المناخ القادمة “cop 28”.

وأشادت الدكتورة مايا مرسي بالشابة الواعدة نيفين غازي، والتي أبدت اهتماما كبيرا بمبادرة المرأة الأفريقية، وبقضية إدماج المرأة في مواجهه تداعيات تغير المناخ.

ومن جانبها، أعربت سيما بحوث المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة عن فخرها بكونها شريكة فى يوم المرأة، مؤكدة أن مشاركة المرأة تمثل أهمية قصوى لإحداث تغيير، وذلك يتطلب سياسات مهمة وشاملة.

وشددت على ضرورة الحرص على دمج المرأة والفتيات اللاتي يقدمن لنا الحلول في أزمة التغير المناخي بالإضافة إلى الحرص على تمكينهن.

أكدت السيدة أوشا راو موناري، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة المساعدة للبرنامج الإنمائي، أن التغير المناخي يخلق الأزمات، وهناك ضرورة لإحداث التغيير ووجود محادثات مفتوحة لتوزيع الموارد، وتحقيق المساواة بين الجنسين التى تحقق الاستقرار في النظم السياسية .

زر الذهاب إلى الأعلى