خبير الطاقة م. محمد فؤاد لـ «بيان»: ثروات مصر من الرمال السوداء نهضة صناعية كبرى

حوار: أسماء خليل

خلال الأيام القليلة الماضية قامت وسائل الإعلام  بعرض جهود الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، بافتتاح مجمع الرمال السوداء، للعمل على فتح آفاق جديدة من خلال الصناعات القائمة على تلك الرمال وفتح مجالات عمل لشباب مصر، وتوضيح مدى أهميتها في الصناعة الحديثة.

الرئيس السيسى يفتتح مصنع الرمال السوداء
الرئيس السيسى يفتتح مجمع الرمال السوداء

واستكمالًا لما طرحه م. محمد فؤاد خبير الطاقة المدير التنفيذي بإحدى شركات وزارة البترول، لـ“بيان”، حول توضيح أهمية الثروات التي تحظى بها مصر التى تدخل فى مبادىء تصنيع وإنتاج الطاقة المتجددة والغير متجددة، يشرح أهمية واستخدامات ووجود واحدة من تلك الثروات الطبيعية وهي “الرمال السوداء”

ما هي الرمال السوداء؟

في البداية يُعرف م. محمد، الرمال السوداء بأنها رواسب شاطئية تأتي من منابع النيل، وسبب تسميها بهذا الاسم أنها تحتوي على كثير من المعادن الثقيلة ذات اللون الداكن ، ومن أهم هذه المعادن التي توجد في الرمال السوداء معادن المونازيت والزركون و الإلمنيت و الماجنتيت، والروتيل، الجارنت، وتقوم الجهات المسؤولة باستخلاص تلك المعادن من الرمال السوداء، وتعمل على استغلالها اقتصاديا.

وجودها واستخداماتها فى مصر

يوضح خبير الطاقة، أن مصر لديها 11 موقعًا تنتشر بها الرمال السوداء، توجد على سواحل البحر الأبيض المتوسط بكميات كبيرة، منها شاطىء أبو قير بالإسكندرية وحتى رفح بطول حوالي 400 كيلومتر.

كما تم إلقاء الضوء على تلك الثروة الطبيعية؛ لأن الاحتياطي الجيولوجي منها في مصر يُقدر بنحو 1.3 مليار متر مكعب، وتنتشر في مناطق: رشيد في البحيرة ودمياط وبلطيم في البرلس بكفر الشيخ والعريش في شمال سيناء، بتركيز65 %من المعادن الثقيلة بها.

وتستخدم تلك المعادن المستخلصة من الرمال السوداء في إقامة العديد من الصناعات، كصناعة الدهانات والخزف والسيراميك، والصناعات الإلكترونية والتكنولوجية المتنوعة، كذلك صناعة هياكل الطائرات والسيارات.

ويستكمل م. محمد، أن هناك استخدامات أخرى للرمال السوداء، فمن أحد المُستخرجات منها ثاني أكسيد التيتانيوم، وهو معدن يستخدم في صناعة الورق والأصباغ والجلود والمستحضرات الطبية، وبها معدن الزيركون، الذى يدخل فى صناعة الزجاج والسبائك والمواتير، والأدوات الصحية والزجاج وتبطين الأفران وتركيبات الأسنان.

كذلك الجرانيت الذى يدخل في صناعة فلاتر المياه وقطع الرخام، و أحجار الخلج وأوراق الصنفرة و صناعة الرقائق.

وكذلك معدن الماجنتيت الذي يدخل في صناعة حديد الزهر عالي الجودة والخرسانات التي تتحمل درجات الحرارة العالية، والحديد الإسفنجي والأسمدة المعدنية.

 في قلب الحدث

يُشيد م. محمد بعظمة مصر وموقعها الجغرافى وثرواتها الطبيعية التى يجب استغلالها الاستغلال الأمثل كإقامة المشروعات الاستثمارية الضخمة التى تفتح ابواب رزق لشباب مصر .

ومصر بدأت فى عهد الرئيس السيسى الاهتمام بتلك المشاريع القائمة على الرمال السوداء، حيث تستثمر مصر تلك الثروة بتكلفة تصل نحو 4 مليارات جنيه مع القطاع الخاص المصرى، وتشمل الأعمال الإنشائية والهندسية والمعدات الخاصة والمساهمة في تصميم المشروع.

وأهم ما يوضحه خبير الطاقة للشباب هو توفير فرص عمل كثيرة، ويهدف المشروع إلي استخلاص المعادن الثقيلة من الرمال السوداء الممتدة على ساحل مصر الشمالي، ويعمل المشروع في 6مصانع لاستخراج تلك المعادن من الرمال السوداء، على مساحة 80 فدانًا.

كما يوضح خبير الطاقة أنَّ الشركة المصرية للرمال السوداء، أكدت أن المشروع يبلغ صافي الموارد القابلة للتنجيم فيه 238.5 مليون طن، بمتوسط تركيز للمعادن الثقيلة يبلغ 3.39% تكفي للتشغيل لمدة حوالي 16 سنة بمعدل
استغلال يبلغ 15 مليون طن/ سنة، وستشارك في الإنتاج العالمي مُمثلًا بحوالي 3 إلى 5% من الإنتاج العالمي.

بمشيئة الله وفضله

ويختتم خبير الطاقة حديثه قائلا، ما أعظمك وأكرمك يا الله أنعمت ورزقت مصرنا الحبيبة بخيرات كثيرة، موقع جغرافي مناج ممتاز ثروات طبيعية كثيرة أمن وأمان، وخير أجناد الأرض عقول وعلماء، وشباب مصر إن شاء الله بقيادة سياسية مخلصة وواعية، سوف تنهض بالصناعة والتعليم الفنى والتكنولوجيا الحديثة وفى كل المجالات بمشيئة الله وفضله.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.