د. إسلام جمال الدين شوقي: أهمية واستخدامات وجدوى اقتصاد الهيدروجين

كتب: على طه
ما هو اقتصاد الهيدروجين؟.. وما أهميته، ومميزاته.. وجدواه التجارية؟.. وما هى استخدماته كوقود؟.. والعائد من استخداماته على البيئة؟.. وجهت “بيان” هذه الأسئلة للدكتور إســلام جـمال الـدين شــوقي، خـبير اقتصاديات تغير المناخ، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، وجاءت إجاباته كالتالى:
………………………………………
– اقتصاد الهيدروجين هو اقتصاد يعتمد على الهيدروجين كوقود وناقل للطاقة النظيفة والخالية من الكربون، حيث يمكن إنتاجه عن طريق التحليل الكهربائي للماء إلى عنصريَ الهيدروجين والأكسجين، بواسطة كهرباء تُولَّد من مصادر طاقة متجددة؛ كطاقة الرياح والطاقة الشمسية لفصل جزيئات الأكسجين عن الهيدروجين في الماء، ثم استخدام الهيدروجين الناتج مباشرةً.

حقيقة واقعة

………………………………………

يعتمد اقتصاد الهيدروجين، على الهيدروجين كوقود تجاري من شأنه أن يوفر جزءًا كبيرًا من طاقة الدولة وخدماتها.
ويمكن أن تصبح هذه الرؤية حقيقة واقعة إذا كان من الممكن إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المحلية اقتصاديًا وبطريقة صديقة للبيئة.
وسيستفيد العالم بأسره من انخفاض الاعتماد على النفط والفحم كمصادر رئيسية للطاقة وتحسين جودة البيئة من خلال خفض انبعاثات الكربون.

ناقل للطاقة وليس مصدرا

………………………………………
– يُقترح اقتصاد الهيدروجين لحل بعض الآثار السلبية لاستخدام الوقود الهيدروكربوني في النقل ويرجع الاهتمام باقتصاد الهيدروجين إلى تقرير فني عام 1970 من قبل لورانس دبليو جونز من جامعة ميشيجان الأمريكية.
ويعتمد اقتصاد الهيدروجين على استراتيجية مهمة لتخزين الطاقة للاستفادة الكاملة من فوائد الطاقة المتجددة والمستدامة، فالهيدروجين هو وسيط لتخزين الطاقة، أي ناقل للطاقة، وليس مصدرًا أوليًا للطاقة لديه القدرة على استخدامه كوقود في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك توليد طاقة خلايا الوقود ومركبات خلايا الوقود.

تخزينه

………………………………………
– للهيدروجين مميزات عديدة، من بينها استخدامه في كلٍ من الحالة السائلة والغازية، وتحويله إلى وقود أو كهرباء، وإنتاجه ونقله في أي مكان، وتخزينه لفترات طويلة؛ إذ يُمكن تخزينه في خطوط أنابيب الغاز الموجودة حاليًا لتزويد المنازل بالطاقة، وخلوه تقريبًا من الانبعاثات، باستخدام الطاقة المتجددة، التي تزداد وفرةً، ولا تتطلب ظروفًا مثالية لتتولد، وذلك بالتحليل الكهربائي للماء.

خال من الكربون

………………………………………
– يُعدُ الهيدروجين الأخضر وقود خالٍ من الكربون، ويحل مشكلة كبيرة كانت تواجه الطاقة المتجددة كطاقتي الشمس والرياح حيث يعتبر إنتاجه بواسطتهما نوعًا من التخزين، حيث يتم تحويل الطاقة الناتجة عن طريق استغلال كلًا من الأشعة الشمسية أو تيارات الرياح، إلى طاقة هيدروجينية يمكن استغلالها في تشغيل أي محركات أو أي استعمالات ميكانيكية أخرى، مع ضمان خلو مسار إنتاج الطاقة هذه من أية انبعاثات غازية مضرة، كما يمكن استعمال الهيدروجين الأخضر كبديل عن الطاقات الملوثة المستعملة في بعض الصناعات، مثل تكرير البترول وإنتاج الفولاذ، وبالتالي يتم تقليل اللجوء إلى استخدام الوقود الأحفوري وبالفعل لا يسبب أي تلويث للبيئة.

استخداماته

………………………………………
– يمكن القول إن أبرز استخدامات الهيدروجين بصفته وقودًا، بدايةً من سفن الفضاء، ومرورًا بالسيارات والقطارات حتى الطائرات، فضلًا عن استخدامه وقودًا في محطات توليد الكهرباء، حيث يُستخدم الهيدروجين الأخضر كمصدرًا للوقود مباشرة أو حاملًا للطاقة عبر تطبيقات خلايا الوقود؛ ويمكن أيضًا أن يُستخدم بصفته مادة خامًا في بعض الصناعات؛ مثل صناعة السماد والمواد الكيميائية والتكرير، أو لتوفير الحرارة في الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، مثل صناعة الصلب.

العائد البيئى

………………………………………
– فيما يخص العائد من استخدامه على المستوى الدولي بسبب الحاجة المُلحَّة إلى الانتقال من الاعتماد على استخدام الوقود الأحفوري الملوِّث للهواء إلى مصادر طاقة أخرى خالية من الانبعاثات الملوثة للهواء، حيث يمثل الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة النظيفة ليكون بديلًا عن الوقود الأحفوري الذي يعتمد عليه في توفير إمدادات الطاقة المختلفة على مستوى العالم، والذي يُعدُ المصدر الرئيسي لانبعاثات غازات الدفيئة المسبِّبة للاحتباس الحراري، وبالتالي فإن الهيدروجين الأخضر يأتي لدرء آثار أسوأ أزمة مناخية قد يشهدها العالم في عصرنا الحالي وحتى نتمكن من تحقيق هدف الوصول إلى صفر انبعاثات أو صفر كربون.

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.