د. محمد ابراهيم بسيوني يكتب: الجامعات الخاصة والعدالة الاجتماعية

معدل البطالة في مصر تراجع بشكل طفيف في الربع الأول من 2022 إلى 7.2% مقابل 7.4% قبل عام، وذلك بانخفاض قدره 0.2% ما عدا معدلات البطالة بين خريجي الجامعات التي تتزايد بـشكل مـستمر، ومـن ثـم فـإن وجـود بطالة متزايدة بين خريجي التعليم الجامعي دليل على قصور كفاية التعلـيم وفاعليتـه ويتطلـب ذلـك إعـادة النظر في هياكل التعليم الجامعي وسياساته بما يضمن نوعا من التوازن بين المقبولين في التخصصات العلمية والنظرية.

وللأسف تراجعت الجامعات المصرية بسبب الزيادة السكانية، وعدم مواكبة التعليم الجامعى لهذه الزيادة.

وإذًا أردنا تغيير الواقع لابد علينا التركيز على التعليم والصحة والاقتصاد؛ فلم تعد الدعوات لإصلاح النظم التعليمية قاصرة على دول العالم الثالـث بـل أصـبحت اليوم تشغل بال دول العالم المتقدم والنـامي على حد سواء.

وتعـد الولايـات المتحـدة الأمريكيـة مـن أوائـل دول العالم المتقدم التي اهتمت بضرورة إصلاح نظامها التعليمي حين أصدرت تقريرها، أمة فـي خطـر عام 1983، لتحديــد بعــض نــواحي القــصور فــي نظامهــا التعليمــي وضــرورة العمــل علــى تحسين هذه النواحي.

ومنذ ذلك الحين بدأت الدعوات لإصلاح الأنظمة التعليمية بـدول العـالم المختلفـة حتى تتناسب مـع متطلبـات العولمـة وثـورة المعلومـات والتكنولوجيـا وتأهيـل الـشعوب للـدخول إلـى القـرن الواحد والعشرين.

وفرضت المتغيارت العالمية المتسارعة في عصر العولمة وثورة المعرفة تحديات كثيرة على مختلف الأنظمة التعليميـة، الأمـر الـذي أدى إلى أن الكثيـر مـن تلك الأنظمـة قامـت بجهـود متعـددة لإصـلاح مؤسـساتها لتتناسـب مـع هـذه التطو ارت والمتغيارت.

ودائما مـا تلقـي المتغيـارت المجتمعيـة علـى التعلـيم بتبعـات تحـتم ضـرورة مواكبته والتكيف مع متطلباته من قبل أفراد ومؤسسات ونظم المجتمع وهو أمـر أصـبح صـميم أي نظام تعليمي ناجح، ومن ثم فإن قوى السوق التـي تعتمـد علـى التغيـر الـسريع فـي أشـكالها ونظمهـا لا تتيح للتعليم الذي يعتمد في عمله على مبدأ التكوين والتراكم المعرفي والمعلوماتي قيادة عمليات التغيير بكافة صورها، بـل تعمـل هـذه الـنظم التعليميـة أيـضا علـى إضـعاف الثقـة فـي قـدراتها علـى تـوفير الـسبل الضرورية لخريجيها للتكيف الإيجابي مع عمليات التحديث.

وفى مصر اليوم ٧٣ جامعة، 27 جامعة حكومية، و25 جامعة خاصة، و21 جامعة أهلية، موجودة الآن فعليا، هذا إلى جانب عدد آخر فى الطريق.

وعدد سكان مصر نحو 105 ملايين، لذلك نجد أن عدد الجامعات فى مصر أصبح كافيا ويستوعب أعدادا أكبر من المتاح فى سوق التعليم الجامعى، مما يتيح الفرصة أمام جذب أعداد أكبر من الوافدين من الدول العربية والأفريقية.

وبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام نحو 650 ألف طالب وطالبة لجميع الشعب تقريبا، وهى الأعداد التى تتأهب الآن للالتحاق بالتعليم الجامعى، وتحتاج إلى مكان لها فى الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة.

وعلـي الــرغم مــن أن الهــدف مــن الــسماح بإنــشاء الجامعــات الخاصــة هــو تخفيــف العــبء عــن الجامعات الحكومية ومساعدتها في تنمية المجتمع المحلي إلا إنها أصـبحت علـى العكـس مـن ذلـك، فقـد تركت هذه الجامعات آثارا سلبية على المجتمع، فبعـض هـذه الجامعـات هـي مؤسـسات تـستهدف الـربح ممـا يجعلهـا تـستخدم أسـاليب لجـذب طلاب قد لا تتوافر فيهم المقاييس والمواصفات المطلوبة لطالب الجامعة ممـا يـؤثر فـي النهايـة على نوعية مخرجات هذه الجامعات من خريجين، وهو ما يتنافى مع ما جاء به القانون.

كذلك اعتماد بعض هذه الجامعات علـى أعـضاء هيئـة التـدريس مـن الجامعـات الحكوميـة ممـا يـسهم في إضعاف الجامعات الحكومية وحرمانها من خبرة أعضاء هيئة لتدريس بها.

كذلك قد لا تقدم الجامعات الخاصة بـرامج تعليميـة تلبـي الاحتياجـات الحقيقيـة للمجتمع، وقد تساعد في إيجاد تميزات طبقية داخل المجتمع نتيجة التمايز في التعلـيم، فمعظــم طــلاب الجامعــات الخاصــة مــن طبقــات اجتماعيــة متميــزة وعنــد تخــرجهم يعملــون فــي وظائف واعدة على حساب أبنـاء الطبقـات الأخـرى الـذين قـد يكونـوا أفـضل مـنهم فـي الإمكانـات والقدرات.

كما أن هناك العديد من المؤشرات التي تدل علـى قـصور الخدمـة التعليميـة فـي بعض الجامعـات الخاصـة مثل تجاوز الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات مثل كليات الطـب والـصيدلة وطـب الأسـنان، حيـث يتم قبول أعداد تفوق الأعداد المقرر قبولها ممـا يـؤثر سـلبا علـى سـير العمليـة التعليميـة خاصـة وأنه يتم قبول بعض الطلاب في بعض الجامعات بأقل من الحد الأدنى المقرر لمجمـوع درجـات القبـول.

وما سبق أدى إلـى انتـشار ظـاهرة الـدروس الخـصوصية بـين الطـلاب ممـا يعطـي مؤشرًا علـى ضـعف مستواهم العلمي وعدم تحقيق الجودة بهذه الكليات.

ولعل أهم خطر تمثله الجامعات الخاصة على المجتمع المـصري يتمثـل فـي انتزاع التعلـيم الجـامعي مـن إطـاره الثقـافي الـوطني أو القـومي فـولاءات الجامعـات أسـاتذة وطلابـا قـد لا تكـون للثقافـة القوميـة والهوية الوطنية، وذلك بسبب انفتاح بعض هذه الجامعات على الثقافـة العالميـة ممـا يـؤثر علـى وحـدة المجتمع وتماسكه.

هذا فضلا عن تعارض هذه الجامعات مع مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية الذي التزمت به الدولة المصرية منذ منتصف القرن العشرين حيث تتيح الجامعات الخاصة فرصا للقادرين اقتـصاديا وقد يكونون غير مؤهلين لذلك في حين لا يمكن لطالب لديه الاستعدادات والقدرات التي تؤهلـه لمواصـلة تعليمه الالتحاق بهذه الجامعات بسبب فقره.

وبالفعل تحققت التخوفات القائمة على أن سعي أصحاب الجامعـات الخاصـة إلـى الـربح يعـد تهديـدا للسلام الاجتماعي واخلالا بمبدأ تكـافؤ الفـرص التعليميـة خاصـة وأن العديـد مـن الجامعـات الخاصـة فى قلعـة الرأسـمالية – الولايـات المتحـدة الأمريكيـة – جامعـات لا تهـدف إلـى الـربح وتمـول مـن خـلال الهبـات والتبرعات والمنح وما تقدمه لها المؤسسات الصناعية والتجارية الكبرى من دعـم.

ومـن ثـم أصـبح هـذا النوع من التعليم في مصر هو بوابة الدخول إلى الصفوة. ولـم تكتفـي الدولـة بمـا يقـوم بـه انتـشار الجامعـات الجامعـات الخاصـة مـن إيجـاد نـوع مـن الخلـل الاجتماعي وتعميقه بين الطبقـات الاجتماعيـة ممـا يـؤثر سـلبا علـى الانتمـاء والهويـة الوطنيـة والاعتـزاز بالمواطنة بل عملت أيضا علـى إتاحـة بعـض البرامج المميـزة عاليـة المـصاريف ضـمن برامج الجامعـات الحكومية.

اقرأ أيضا للكاتب:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.