وفاة الشاعر والأديب الكبير عبد العزيز المقالح.. من هو

ومالات – مصادر

عن عمر يناهز الـ 85، لاقى الشاعر والأديب اليمني الكبيرعبد العزيز المقالح وجه ربه أمس الاثنين في صنعاء.
ونعى الراحل مسؤولون ومثقفون وأدباء، من بلده اليمن، والبلاد العربية، مؤكدين على مكانته الثقافية والأدبية في اليمن والعالم العربي.
رحل المقالح تاركا خلفه رصيد زاخر من الإبداع يتمثل فى 15 مجموعة شعرية وعشرات الكتب والمقالات النقدية والأدبية
وأصدر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بيانا، جاء فيه “اليمن والأمة العربية والعالم خسروا بوفاة شاعر اليمن الكبير المقالح واحدا من أهم الأسماء الشعرية التي مثلت إضافة ورصيدا لقصيدة التفعيلة والنقد العربي الحديث، علاوة على التعليم الأكاديمي الذي كان المقالح من أبرز أعلامه”.

طالع المزيد:

وأضاف: “ما تمتعت به قصيدته الحديثة ومقاله الرصين من سمات عززت من مكانته وكرست حضوره الإبداعي والإنساني اسما كبيرا وعلما عظيما من أعلام القصيدة العربية”.
وتشارك رواد التواصل الاجتماعي في اليمن، خبر وفاة الشاعر الكبير، وتحول صفحات المواقع إلى ساحة عزاء في وفاة الشاعر المقالح، حيث اعتبره كثيرون بأنه أحد أبرز الأدباء والكتاب والمثقفين في الوطني العربي.
وتشير سيرة الشاعر الراحل عبد العزيز المقالح إلى أنه ولد عام 1937 في قرية المقالح بمحافظة إب وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة عين شمس في مصر.
وتميزت كتابات المقالح في البداية بشيء من الكلاسيكية، لكنه سرعان ما انفتح على الحداثة وأصدر نحو 15 ديوانا شعريا إلى جانب مؤلفاته النقدية والدراسات والمقالات الصحفيةداخل اليمن وخارجه.
وتقلد العديد من المناصب منها رئيس جامعة صنعاء ورئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني ورئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني ومستشار الرئيس اليمني للشئون الثقافية.
كما حاز جوائز وأوسمة كثيرة من بينها وسام فارس في الآداب والفنون من فرنسا عام 2003 وجائزة الشعر من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات وجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري من اتحاد كتاب مصر عام 2019.

 

زر الذهاب إلى الأعلى