حقيقة رسوم الدخول على البوابة المصرية للحج والعمرة

كتب – علي كريم

حسمت وزارة الداخلية الجدل الذي انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى بشأن رسوم الدخول على البوابة المصرية للحج والعمرة.

اقرأ أيضا.. الداخلية تستخرج الوثائق لكبار السن وذوي الهمم في منازلهم

وأعلنت الوزارة فى بيان أن تحصيل الرسوم سوم المالية للدخول على البوابة المصرية للحج والعمرة، سيكون فقط من الجهات المنظمة والمنفذة للحج، ولن يتم تحصيلها من المواطنين المتقدمين لأداء فريضة الحج أو الفائزين بفرصة الحج.

وأضافت وزارة الداخلية أن قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج رقم 84 لسنة 2022، حدد قيمة الرسوم المنصوص عليها للدخول على البوابة وفقًا للقواعد المنظمة فى هذا الشأن، وسيتم تحصيل الرسوم من الجهات المنظمة والمنفذة للحج فقط، ولن يتم تحصيلها من المواطنين المتقدمين لأداء فريضة الحج أو الفائزين بفرصة الحج.

وفي شهر مايو الماضي، حسم مجلس النواب، بالموافقة النهائية على مشروع قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، والذي يقضي بإنشاء بوابة إلكترونية تسمى “البوابة المصرية الموحدة للحج”، تتولى الجهة المختصة ” الجهة المعنية بشئؤن الحج بالسعودية “إدارتها والإشراف عليها وتطويرها، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة، بهدف الحفاظ على المواطنين المصريين ومنع تعرضهم للنصب أو التلاعب بالإعلانات الوهمية، وذلك عند توجههم للمملكة العربية السعودية في مواسم الحج.

ووفق تقرير اللجنة المشتركة، فإن التشريع جاء نظرا لتعدد الجهات القائمة على تنظيم فريضة الحج بأنواعه المختلفة سواء القرعة او السياحة، الجمعيات، والهيئات، والفُرَادى وما قد يتعرض له الحاج من بعض السلبيات التي تواجه بعثة الحج فإن الأمر يقتضى وضع آلية لتحقيق التعاون بين جميع الجهات المعنية بالحج، وهو ما أوجب إعداد مشروع القانون لتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء فريضة الحج بأنواعه المختلفة.

وتتمثل أهداف مشروع القانون الجديد في :

– تنظيم توزيع التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج.

– تنظيم وإحكام الرقابة وتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء تلك الفريضة بأنواعها المختلفة.

– توحيد الجهة بتأسيس البوابة الإلكترونية لتكون الأداة الرسمية الوحيدة لتلقي وإدراج جميع طلبات الحج بأنواعه.

– وضع ضوابط تنظم العمالة الموسمية التي تتوجه للأراضي السعودية لما لها من أهمية خاصة.

– وضع آلية لتحقيق التعاون بين جميع الجهات المعنية بالحج، بتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء فريضة الحج بأنواعه المختلفة.

-وضع الخطة الشاملة لسياسة الحج و ضوابط اختيار الحجاج وتحديد الأعداد المصرح لها بالحج سنوياً .

– حماية المواطنين المصريين من أي تلاعب في تأشيرات الحج بإعلانات وهمية أو تعرضهم للغش .

زر الذهاب إلى الأعلى