بعد خروج تونس هل هناك فرصة لصعود المغرب أو السعودية لدور الـ 16

كتبت: شيماء وائل

للأسف تأكد خروج المنتخب التونسي مونديال قطر من دور المجموعات رغم فوز نسور قرطاج على كمنخب الديوك الفرنسي بهدف دون رد، في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة التي احتل الفرمسيون قمتها، وتأكد صعودهم إلى دور الـ16 رغم الهزيمة

وهز الخزري الشباك في الدقيقة 58 بعدما توغل بالكرة وسدد من حافة منطقة الجزاء، وقاد تونس لتحقيق انتصارها الثالث في ست مشاركات بالمسابقة.

طالع المزيد:

ويبقى السؤال: هل هناك ثمة أمل فى صعود منتخب عربى إلى دور ثمن النهائى، فى البطولة الحالية، ليحقق إنجاز تاريخ مونديال قطر 2022 ؟!

سبناريوهات صعود السعودية

مازال هناك أمل فى أن يتأهل الأخضر السعودى إلى دور الـ16 من كأس العالم إذا فاز على المنتخب المكسيكي مباشرة دون النظر إلى نتيجة المنتخبين الأخريين فى مجموعته وهما المنتخب الأرجنتينى و المنتخب البولندي.
وسيكون التعادل كافياً إذا هزمت بولندا الأرجنتين بأي نتيجة، أو خسارة بولندا بفارق أكثر من 3 أهداف، ليتأهل فريق واحد من كل مباراة حينها.

هل يفعلها أسود الأطلسى؟

أما المنتخب المغربى الشهير بأسود الأطلسى، أنتعشت آماله في الوصول إلى ثمن النهائي، بعد فوز ثمين على بلجيكا بهدفين دون رد، وتعادله في الجولة الأولى أمام كرواتيا سلبيًا، ويسعى لحسم التأهل بالفوز على كندا ليضمن الوصول إلى الدور القادم.
وتقام مباراة المغرب وكندا في منافسات الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة السادسة غدا الخميس الأول من ديسمبر، على استاد الثمامة.

ويدخل المنتخب المغربي فى مواجهة مع كندا وهو في المركز الثاني بالمجموعة السادسة برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب الكرواتي المتصدر بنفس الرصيد من النقاط، فيما لا تملك كندا التي ودعت المنافسات رسميا، أية رصيد من النقاط بعدما خسرت في أول جولتين، أمام بلجيكا (صفر- 1)، وكرواتيا.

لكى يصعد المنتخب المغربى إلى دور الـ 16 عن مجموعته، يحتاج إلى الفوز أو التعادل مع منتخب كندا الذى تأكد توديعه المونديال، بعد فشله في الحصول علي أي نقطة حتى الآن، ويهدف إلى تقديم أداء مشرف أمام أسود الأطلس، قبل نهاية دور المجموعات.

الحصول على نقطة من مباراة كندا تضمن للمغاربة التأهل مباشرة دون انتظار نتيجة المواجهة الأخرى بين منتخبي كرواتيا وبلجيكا، التي ستقام في التوقيت نفسه.

كما يمكن للمنتخب المغربي التأهل أيضا في حال الخسارة من كندا وفوز كرواتيا على بلجيكا أو تعادلهما، حيث سيظل وصيفا للمجموعة برصيد 4 نقاط، متقدما بفارق الأهداف على بلجيكا.

زر الذهاب إلى الأعلى