د. محمد إبراهيم بسيوني: مقاومة المضادات الحيوية إحدى أكثر المشكلات الطبية الآن

كتب: على طه

فى الآونة الأخيرة زاد بشكل كبير جدا الاستعمال العشوائى للمضادات الحيوية، ودون استشارة الأطباء، ليس على مستوى مصر فقط، ولكن على مستوى العالم، مما دعا منظمة الصحة العالمية لغصدار تحذيرات شديدة ومتكررة ضد هذا الأمر وكذا على المستوى المحلى تكررت تحذيرات، وتنبيهات وزارة الصحة المصرية، والأطباء ضد الاستخدام السيىء لهذا النوع من العلاجات، والأدوية.

وفى هذا الصدد يوضح د. محمد إبراهيم بسيوني أستاذ متفرغ بطب المنيا، فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن المضادات الحيوية ليست مجموعة واحدة متماثلة من الأدوية بل هي مجموعات مختلفة، فبعضها يؤخذ بعد الطعام وبعضها يؤخذ على معدة فارغة لزيادة الامتصاص والتركيزفي الدم وبعضها يتأثر تركيزه إذا أخذ مع بعض أنواع الطعام. الطبيب هو الذي يحددمواعيد أخذ الجرعات وعلاقتها بالطعام.
ويضيف د. بسيونى أن العديد من المضادات الحيوية تعمل على علاج العدوى التي تسببها البكتيريا (حالات العدوى البكتيرية) بنجاح.

طالع المزيد: 

ويواصل د. بسيونى: كما تعمل المضادات الحيوية على منع انتشار الأمراض، إضافةً إلى أنها تقلل المضاعفات المرضية الخطيرة.

لكن بعض المضادات الحيوية المستخدمة بوصفها علاجات أساسية لحالات العدوى البكتيرية صارت لا تؤدي وظيفتها الآن كماينبغي، (الكلام لـ د. بسيونى) وبعض هذه الأدوية لا بنجح تمامًا في التصدي لبعض أنواع البكتيريا، وعندما لاينجح أحد المضادات الحيوية في التصدي لسلالات بكتيريا معينة، تُعرف هذه البكتيريا بأنها مقاوِمة للمضادات الحيوية، وقد صارت مقاومة المضادات الحيوية إحدى أكثر المشكلات إلحاحًا على مستوى العالم.

ويحذر د. بسيونى: الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها عاملان رئيسيان في مقاومة المضادات الحيوية.

ويواصل: كما أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية — وخاصة عندما لا تكون المضادات الحيوية هي العلاج الصحيح — يُسبب زيادة مقاومة المضادات الحيوية.

ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراضوالوقاية منها، فإن حوالي ثلث استخدامات المضادات الحيوية لعلاج البشر ليس ضروريًاأو مناسبًا.

ويؤكد د. بسيونى أنه إذا أخذت مضادًا حيويًا وأنت مصاب بعَدوى فيروسية، فإن المضاد الحيوي يهاجم البكتيريا الموجودة في جسمك، وهي بكتيريا مفيدة أو لا تسبب المرض.

ومن ثم قد يُسبب هذا العلاج غير الصحيح زيادة خصائص مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا غيرالضارة، والتي يمكن أن تشارك تلك الخصائص مع البكتيريا الأخرى، أو قد يخلق فرصة لأن تحل بكتيريا (ربما تكون ضارة) محل البكتيريا غير الضارة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى