دجاج بيّاض لا تفقس كتاكيت ديوك.. تعديل وراثى توصلوا إليه فى إسرائيل

مصادر – وكالات

قالت مواقع إخبارية أن علماء إسرائيليون نجحوا فى الوصول إلى ابتكار طريقة جديدة تجعل من الدجاج البياض تبيض بيضا ينتج إناثًا فقط، (دجاجات) وهو ما من شأنه أن يساعد في إنهاء الإعدام السنوي لحوالي سبعة مليارات كتكوت ذكر على مستوى العالم.

وتتضمن هذه التقنية تعديلًا وراثيًا للدجاج البياض بحيث لا تتطور ولا تفقس عند حمل أجنة من الذكور.

وطوّر فريق في منظمة البحوث الزراعية الإسرائيلية (مركز فولكاني)، ومقره في ضواحي تل أبيب، هذه التقنية بعد سبع سنوات من البحث مع شركة هيمن Huminn الأمريكية، والتي تتخصص جزئيًا في الإنتاج الغذائي المستدام القابل للتطبيق تجاريًا.

واستخدم فريق “مركز فولكاني” التعديل الجيني لتطوير دجاجات تلد إناث فقط، وباستثناء هذا التغيير الحيوي ، فهذا الدجاج  “مطابق تمامًا لسلالة الدجاج التي تضع بيضًا صالحًا للأكل وتستخدم حاليًا في التفريخ”، وفقًا لشركة هيمن الأمريكية الإسرائيلية التي تشارك مع مركز فولكاني.

وقال كبير الفريق البحثى الذى توصل إلى هذا الابتكار ويدعى يوفال سينامون، وهو عالم أجنة في مركز فولكاني لوكالة فرانس برس: “هذا هو الحل الأول في العالم والوحيد الذي يسهل على الشركات الصناعية تنفيذه”.

طالع المزيد:

وأضاف سينامون أن التقنيات التي تسعى إلى تحديد ما إذا كانت البيضة تحمل جنيناً ذكراً أو أنثى غير موثوقة، وأضاف موضحا أنه “بعد الإخصاب، لا تتطور الأجنة الذكرية، وتنمو الأجنة الأنثوية بشكل طبيعي دون أن يتم تعديلها وراثيًا وتفقس بشكل طبيعي”.

وقال: “إن ذبح كل كتكوت ذكر يكلف دولارًا ، وبالتالي فإن توفير سبعة مليارات في السنة”.

وأوضح موقع “مونيتور” الأليكترونى أنه يتم تدمير مليارات الصيصان الذكور على مستوى العالم لأنها لا تضع البيض وليست مناسبة لإنتاج اللحوم
وكان نشطاء لحقوق الحيوان قد نددوا بهذه الممارسة ووصفوها بأنها بربرية ، وقد تم حظرها في العديد من الدول الأوروبية.وقال باحثون إن هذا هو الخيار الوحيد للحد بشكل كبير من قتل الكتاكيت الذكور الجماعية في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى