ليلة ميسي.. البرغوث الأرجنتيني يقود بلاده لكأس العالم بعد غياب 36 عامًا

كتب – ياسين عبد العزيز

نجح البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي في قيادة منتخب بلاده للعودة إلى لمنصة التتويج من جديد فى كأس العالم بعد غياب 36 عاما، منذ نسخة عام 1986 فى المكسيك، كما توج بها فى عام 1978.

الأرجنتين-وفرنسا-(7)

اقرأ أيضا.. 26 صورة.. فوز الأرجنتين وهزيمة فرنسا فى نهائى كأس العالم قطر 2022

وحصد منتخب الأرجنتين لقب بطولة كأس العالم 2022، عقب انتصاره المثير على نظيره الفرنسى، بركلات الترجيح 4-2، عقب انتهاء الوقت الأصلى والأشواط الإضافية بالتعادل الإيجابى 3-3، في المواجهة المثيرة التي أقيمت بينهما مساء اليوم، الأحد، على ستاد “لوسيل”، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 22 من المونديال الذى استضافته قطر بدءا من 20 نوفمبر الماضى بمشاركة 32 منتخبا فى 8 ملاعب مختلفة.

الأرجنتين-وفرنسا-(2)

أحرز النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي الهدف الأول لصالح منتخب الأرجنتين ضد فرنسا عن طريق ركلة جزاء بالدقيقة 23 من زمن المباراة، ثم سجل آنخيل دى ماريا الهدف الثانى لصالح المنتخب الأرجنتينى في شباك نظيره الفرنسي، بالدقيقة 36 من زمن المباراة.

ونجح كيليان مبابى في تسجيل الهدف الأول لصالح منتخب فرنسا عن طريق جزاء فى الدقيقة 80 من زمن المباراة، وأضاف مبابى الهدف الثانى من تسديدة رائعة سكنت الشباك الأرجنتينية بالدقيقة 82 من زمن المباراة.

11203207

ونجح الأسطورة ليونيل ميسي في تسجيل الهدف الثالث لصالح منتخب الأرجنتين في شباك نظيره الفرنسي بالدقيقة 109 من زمن المباراة، ثم سجل كيليان مبابى ثالث أهداف منتخب فرنسا ليكمل “الهاتريك” الشخصى عن طريق ركلة جزاء بالدقيقة 117 من زمن المباراة.

أرقام قياسية لميسي

ووفقاً لشبكة “أوبتا” العالمية المتخصصة فى أرقام وإحصائيات كرة القدم العالمية، فإن ليونيل ميسي صاحب الرقم القياسي في معظم المباريات التي لعبت في كأس العالم (26).

وبات ليونيل ميسي 26 مباراة، متخطيا الأسطورة الألماني لوثار ماتيوس، صاحب الـ25 مباراة، ويأتي في المركز الثالث الألماني ميروسلاف كلوزه برصيد 24 مباراة.

الأرجنتين-وفرنسا-(5)

كما ذكرت شبكة “أوبتا” للإحصائيات، أن ميسي أصبح أول لاعب فى تاريخ المونديال ينجح فى التسجيل خلال جميع مراحل البطولة، “المجموعات، ثمن النهائي، ربع النهائي، نصف النهائي والمباراة النهائية.

أرقام قياسية لمبابي
وبات نجم منتخب فرنسا كيليان مبابي أول لاعب يسجل هاتريك فى نهائي كأس العالم منذ 1966، وذلك بعدما سجل هدفه الثالث في مرمى الأرجنتين، خلال المباراة.

الأرجنتين-وفرنسا-(1)

كما بات مبابي أول لاعب يسجل هاتريك في نهائي كاس العالم منذ مهاجم منتخب إنجلترا جيوف هيرست في نهائي 1966، والذي فازت به إنجلترا 4-2 على ألمانيا الغربية.

وتصدر النجم مبابى ترتيب هدافي كأس العالم بعد تتويج منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم 2022 على حساب نظيره فرنسا.

الأرجنتين-وفرنسا-(3)

وجاء ترتيب هدافي كأس العالم كالتالي:
كيليان مبابي: 8 أهداف

ليونيل ميسي: 7 أهداف

جوليان ألفاريز: 4 أهداف

أوليفييه جيرو: 4 أهداف

الأرجنتين-وفرنسا-(9)

لوريس يسجل رقم قياسى
حقق هوجو لوريس حارس المنتخب الفرنسي رقما قياسيا فى تاريخ كأس العالم، بعد خوضه المباراة النهائية لمونديال قطر 2022، أمام نظيره الأرجنتينى.

هوجو لوريس حارس المنتخب الفرنسي
هوجو لوريس حارس المنتخب الفرنسي

وذكرت شبكة “أوبتا” للإحصائيات، أن لوريس أصبح الحارس الأكثر مشاركة فى تاريخ المونديال برصيد 20 مباراة، متخطيا الرقم القياسي السابق المسجل باسم الألماني مانويل نوير برصيد 19 مباراة.

زر الذهاب إلى الأعلى