ثورة النساء اليمنيات على «طلبنة» المجتمع | شاهد

مصادر – بيان
في صعدة اليمنية، معقل الحوثيين، وفى القرى النائية، التى تقع تحت سيطرة مليشياتهم لم يعد بإمكان السيدات التنقل وحدهن بعد السادسة مساء، حتى في حالات الطوارئ الطبية، ولم يعد بإمكانهن الوصول إلى وسائل منع الحمل بسهولة حيث توجد قيود على ذلك.
وحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية فأن اليمنيات تواجهن صعوبة في ممارسة العادات والأعمال اليومية التي كن يقمن بها قبل انقلاب الحوثي بسبب قيود فرضها على حريتهن
وقامت ميليشيات الحوثى بإغلاق الصالونات والأندية والمقاهي النسائية ومنعتهن من السفر والتنقل من دون محرم، ويواصل المتمردون فرض قواعد اجتماعية ودينية متشددة في المناطق التي يسيطرون عليها.

طالع المزيد:

وكلف الحوثيون وحدة شرطة نسائية أطلقوا عليها اسم “الزينبيات” بتنظيم وفرض النظام في جميع الأماكن المخصصة للنساء.
ولقيت قرارات منع حفلات التخرج المختلطة في الجامعات وفي المطاعم، إضافة إلى منع الموسيقى خلال بعض الاحتفالات استهجاناً من قبل السكان في صنعاء ما أجبر السلطات على التراجع في بعض الأحيان.
لكن سكان المدن الكبرى فى اليمن تقاوم هذه الإجراءات، التى يصفها اليمنيون بأنها محاولات لـ “طلبنة المجتمع”، فى إشارة إلى القيود التي تفرضها حركة “طالبان” المتطرفة في أفغانستان، وهو أمر لم يكن موجوداً في اليمن قبل الحرب المتواصلة منذ 8 سنوات، بخاصة في العاصمة صنعاء التي لطالما عرفت بالتنوع السكاني والجيل الجديد من اليمنيين الذي يرغب بالدفاع عن حقوقه.
شاهد الفيديو التالى عن ثورة النساء اليمنيات على “طلبنة” المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى