انخفاض كبير فى سعر الدولار وخبير اقتصادى: خسائر هائلة للمضاربين فى السوق السودا

كتب: على طه

فى الإجابة على سؤال: ما هو تفسيرك عن تراجع أسعار الدولار اليوم، أجاب هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن أسعار الدولار فى السوق الموازية، كانت بتشهد مضاربة كبيرة، ووصل الدولار لسعر لا يمثل القيمة الحقيقة له وللتعاملات الحقيقية حتى كان الفارق 12 جنيها عن السعر الرسمى، وكلها بتبقى عمليات مضاربة لا تعبر عن الصفقات الحقيقية لتمويل الوارادت أو غيرها.

طالع المزيد:

وأضاف أبو الفتوح فى مداخلة لبرنامج “صالة التحرير” الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر شاشة “صدى البلد”، مساء اليوم الثلاثاء، أن الدولار تراجع فى السوق الموازية لينخفض سعره بين 29 و 26 ، مؤكدا: “سعر عملة الدولار الأمريكي شهد اليوم تراجعا كبيرا في السوق السوداء”، مضيفا أن “الدولار مرشح للانخفاض لأكثر من ذلك بالتزامن مع قرار الإفراج عن البضائع”.
وقال أبو الفتوح أنه كما أعلن تم الإفراج عن 5 مليار دولار بضائع، وطالما البنوك قادرة على تمويل الوارادت بهذه المبالغ فهذا يضعف من السوق الموازية، ومع تلبية حاجات المستوردين من الدولار سوف تبدأ السوق الموازية للدولار فى الانحسار.
وقال أبو الفتوح أن الذين ضاربوا على الدولار، حققوا خسائر هائلة، وراهنوا على أن الدولار سيصل 40 جنيه أو أعلى وسببوا بلبلة فى أوساط السوق، وبدأوا يكتنزوا الدولار، ودول هيتحملوا خسارة كبيرة جدا، بالفارق الكبير ما بين سعر الدولار الرسمى، والسوق السوداء.
وعن قرارات البنك المركزى فى التعامل على الفيزا بالخارج، هل سيكون له تأثير على سعر الدولار، قال الخبير الاقتصادى، اكيد السوق الموازية، والمتعاملين فيه بيعملوا كافة التربيات ليستنفذوا اللعملة من البنوك المصرية أو حتى يمنعوا وصول العملة للبنوك من الخارج بتجميعها من الخارج، مضيفا أن البنك المركزى رصد 3 ظواهر سلبية.
وتابع : “السوق السوداء للدولار هتنهار، وفي ناس ضاربت على الدولار وتوقعوا أن يصل السعر إلى 45 جنيها، معقبا: “سعر الدولار في السوق السوداء اليوم ضربة جديد لتجار العملة”.

شاهد الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى