د. قاسم المحبشى يكتب: بقايا تجربة وتغذية راجعة

في مشواري الأكاديمي درّست طلبة وطلبات في أقسام أكاديمية مختلفة منها: الفلسفة وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس والفنون الجميلة والتربية واللغة العربية؛ في مختلف المستويات من سنة أولى جامعة وحتى الدكتوراه.

درّست مساقات كثيرة منها: الفكر الشرقي القديم والفلسفة اليونانية وتاريخ الفلسفة والفلسفة الحديثة والمعاصر وفلسفة التاريخ وفلسفة الجمال ومناهج البحث في العلوم الاجتماعية وفلسفة الدين وقضايا فلسفية معاصرة والتحليل النفسي وعلم النفس العام وعلم نفس النمو وأصول التربية، ونظرية الخدمة الاجتماعية والإدارة في الخدمة الاجتماعية وغيرها لم أعد اتذكرها.

وعبر هذه التجربة والخبرة تعلمت أشياء كثيرة منها: أن الطلاب اذكياء ولا يمكن مغالطتهم بالكلام الفاضي حتى وأن صمتوا ومررا المحاضرة.

وأن التحضير الجيد للمحاضرة هو ما يحفظ للأستاذ عرق جبينه وشرف مهنته.

وأن اسلوب المحاضرة التلقينية من الملازم والكتب المقررة تقليدي وسقيم وسخيف.

وأن أسلوب الحوار والنقاش والعصف الذهني هو الأكثر نجاعة في توصيل المعرفة.

كما اعتمدت مداخل منهجية متكاملة في المحاضرات منها: المدخل الوصفي والمدخل السيكولوجي والمدخل الحواري والمدخل الحيوي هذا الأخير الذي يجعل من كل كلام في أي فرع من العلوم متسق مع الحاجات الحيوية التي نعيشها في حاضرنا المباشر.

فتدريس العلوم بوصفها علوم الأخيرين هو الداء العضال في مؤسساتنا الأكاديمية العربية، إذ كنت اردد على طلابي “أن ما تعلمته يكون عديم الفائدة ما لم تضع كتبك وتحرق مذكرات محاضراتك، وتنسى ما حفظته عن ظهر قلب من أجل الامتحان”.

ونحن نعرف بالتجربة أن جميع المعارف التي تتراكم خلال سنوات الدراسة تضيع إذا لم تسمح لنا الفرصة لا استعمالها… أن كل المؤلفات التي كتبت على رياضة السباحة لا تفيد المرء قيراطا واحدا إذا أراد الدخول إلى البحر قبل أن يتدرب على العوم.

وهذا يعني أن نظام التلقين والحفظ والطاعة والامتثال التي تقوم عليها نظمنا التربوية والتعليمية العربية التقليدية لا يمكن لها أن تساعد في خلق أجيال متطورة ومتجاوزة للأجيال السابقة.

ومما تعلمته من طلابي وطالباتي أن أحد أسباب كون عمليات إعادة هيكلة التفكير مؤلمة هو أن الاطر الفكرية ليست قضايا معرفية بحته، وإنما فيها جوانب شخصية وعاطفية كثيرة بما في ذلك من قيم ومعتقدات ورموز .

وتعمل القيم الشخصية كشبكة تعرض من خلال الخبرات في عالم الممارسة” وعلى المربي المعلم أن يعرف مسبقا بأن لكل طالب نظرته الضمنية عن العالم وطريقة عمله وأن تلك النظرة التي لم تتعرض للاختبار، والموجودة في اللاوعي كل إنسان، هي التي تمكنا من صياغة وتفسير وفهم عالمنا.

وهي تشكل نظام معتقداتنا ومنظورنا الشخصي وهي بذلك تصبح العدسات أو أجهزة التقنية البصرية لخبراتنا اليومية إذ تملي علينا ما نراه، وكيف نفسره وهذا يعني أن نتعلم طرق جديدة في التفكير والتربية لابد أن يتضمن تحديا للنظريات المختزنة داخليا لدى الطلاب وتعليمهم منظورات جديدة لتفسير الأمور، هذه العملية لا يمكن أن تمر بسلام بل سوف تكون مشحونة بدرجة عالية من الانفعال والمجابهة والسخونة والتحدي.

فكان ما كان مما لست أذكره.. فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر.

اقرأ أيضا للكاتب:

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.