خلال أيام.. نوة الغطاس تضرب الإسكندرية

كتب: أحمد علي

تنتظر محافظة الإسكندرية نوة الغطاس خلال الايام القليلة القادمة،وذلك بعد أن توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن السواحل الشمالية بالمحافظة سوف تشهد النوة خلال أيام.

إقرأ أيضًا : ياسمين رئيس تعلن إصابتها بفيروس كورونا

وتراوحت درجة الحرارة على الإسكندرية، اليوم، بين 15 درجة للعظمي و11 للصغرى، وسرعة الرياح من 40 كيلو مترا في الساعة، ووصل ارتفاع الأمواج بين 2.5 إلى 3 أمتار- بحسب المحافظة.

نوة الغطاس :

نوة الغطاس هى أشد نوات الشتاء وتضرب المدينة الساحلية يوم الأربعاء المقبل، وتستمر على مدى ثلاثة أيام.

وتتزامن النوة الشديدة مع احتفالات المسيحيين المصريين بعيد الغطاس، ومن هنا جاءت تسميتها بهذا الاسم.

ويصاحب نوة الغطاس رياح غربية، وهطول أمطار غزيرة، وخلالها تشهد الأجزاء المطلة على البحر المتوسط ظاهرة تولد الانخفاضات الجوية الإعصارية التي تميز الأحوال المناخية في إقليم البحر المتوسط.

وتُعد أيام نوة الغطاس من أيام الطقس السيئ، ويُنصح بتوقف حركة الصيد والملاحة البحرية خلالها، حيث تتسبب في اضطراب وارتفاع أمواج البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن الإسكندرية تشهد حاليًا “نوة الفيضة الكبرى” التي سبقها إعلان حالة الطوارئ وهى نوة تضرب سواحل الإسكندرية في النصف الأول من شهر يناير كل عام، وتحديدا بدءًا من يوم 12 يناير وتستمر 6 أيام.

وتتعرض الإسكندرية لـ 18 نوة في الشتاء ويعرفها الصيادون والعاملون في بحر الإسكندرية، ويعرفون أيضا موعدها بعلامات معينة، منها تساقط النجوم من السماء، أو هياج طائر النورس، وغروب الشمس وسط هالة حمراء، أو قدوم رياح غربية- بحسب مجدي أبو شنب، شيخ صيادي أبو قير السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى